وزير الداخلية التركي يدعو إلى أداء صلاة الفجر بمسجد آيا صوفيا بمناسبة فوز أردغان

عربي بوست : حجّت جموع غفيرة من المواطنين الأتراك، فجر الإثنين 29 مايو/أيار 2023، على آيا صوفيا وسط إسطنبول من أجل أداء صلاة الصبح، وذلك استجابة للدعوة التي وجهها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو للمواطنين لأداء صلاة الفجر في المسجد التاريخي.

يأتي ذلك بعد فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة، الأحد 28 مايو/أيار، إثر حصوله على أكثر من 52% من أصوات الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي نافسه عليها مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، وأيضاً تزامناً مع ذكرى فتح إسطنبول.

حيث قالت وسائل إعلام تركية، الإثنين، إن وزير الداخلية سليمان صويلو أدى صلاة الصبح في مسجد آيا صوفيا في الذكرى 570 لفتح إسطنبول، وأشارت إلى أن رئيس الشؤون الدينية علي أرباش هو من أمّ بالمصلين في صلاة الفجر.

كما أوضحت أنه على الرغم من هطول الأمطار في الصباح، جاء المواطنون إلى مسجد آيا صوفيا للصلاة. وألقى رئيس الشؤون الدينية كلمة قصيرة بعد الصلاة، وقال: “دعونا نحاول دائماً ملء مسجد آيا صوفيا، لأن المؤمنين في حاجة إليها. نحن بحاجة إلى الركوع معاً، والوقوف معاً، والسجود معاً”.

أضاف علي أرباش مخاطباً المصلين: “إخواني وأخواتي الأعزاء، اليوم، في الذكرى 570 للغزو، أدينا صلاة الصبح معاً في مسجد آيا صوفيا، وهو ذكرى الفتح بالنسبة لنا. تقبله الله”.

كانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أعلنت، مساء الأحد 28 مايو/أيار، فوز الرئيس رجب طيب أردوغان رسمياً بولاية جديدة، بعد فرز أكثر من 99% من الصناديق.

حيث قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار في مؤتمر صحفي: إن “الرئيس أردوغان حصل على 52.14%، وكليجدار أوغلو  حصل على 47.86%، مع فرز 99.43% من صناديق الاقتراع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى