كيفه : نقاش لخطورة تداخل الصلاحيات في التنمية و دور النقل و الطاقة فيها، جانب من مداخلات الجهة و العمد ، و آراء بعض المشاركين في الورشات ( فيديوهات )

اختتمت مساء أمس ورشات إعداد الإستراتيجية الجهوية للنمو المتسارع والرفاه المشترك لولاية لعصابه و التي استمرت فعالياتها خمسة أيام بفندق ولد گي الواقع عند مدخل جنوب مدينة كيفه.، و التي تشرف عليها جهة لعصابه ، و استقطبت لها خبراء و منتخبين و أطرا و قادة رأي في المجتمع المدني و وجهاء.

و قد ركزت ورشة الحكامة الرشيدة في يومها الأخير  على نقاش محتدم لخطورة تداخل الصلاحيات بين المؤسسات و خاصة بين الجهة و البلديات ، و طالب المشاركون في ختامها المشرع بسن قوانين تعالج تلك الإختلالات .

و في محاولة  من المشاركين في ورشة النقل و الطاقة الإجابة على تساؤل لماذا تظهر بعض الإحصائيات  التراجع في استخدام الطاقة الشمسية في ولاية لعصابه و خاصة في الناحية الشرقية منها ؟

حصر بعض المشاركين في هذه الورشة  أسباب التراجع في:

ضعف العلاقة بين الجهات المانحة و المستهلك
و غياب الخبراء .
و كثرة استعمال الغطاء النباتي.

و هناك من اعتبر من بين المشاركين أن استعمال الطاقة الشمسية زاد في السنوات الأخيرة بكثرة في ولاية لعصابه و الدراسات التي لاحظت تراجعها إنّ ما بنت استنتاجها على مناطق التمويلات الرسمية و تدخلات المنظمات اللذان تراجعا في السنوات الأخيرة.

آراء بعض المشاركين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى