كيفه : إطار يوجه رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية

العدوان الأصلي :من لعصابه: تصل براحة رئيس الجمهورية

سيدي الرئيس ، بلغنا في ولاية لعصابه من مصادر غير رسمية، أنكم ستقومون إن شاء الله بزيارتنا على غرار ما قمتم به لمختلف ولايات الوطن، و نعقد كثير الآمال على هذه الزيارة ، التي نرجو ان يتم إقرارها قريبا ، وذلك لأن الأوضاع المتردية التي يعيشها سكان هذه الولاية على كل الأصعدة ، جعلت وقوفكم عليها شخصيا ، أمرا مُلحا و مطلبا مُجمَعا عليه .

سيدي الرئيس ، إنني كمواطن من ولاية لعصابه ، ومن مدينة كيفه بالخصوص. احرص كل الحرص على أن أوجه إليكم خطابي هذا ، لكشف بعض الحقائق و طرح بعض المشاكل و توجيه بعض الملتمسات ، وكلي ثقة و أمل بأن هذا الخطاب سيحظى لديكم بما يستحقه من عناية واهتمام.

سيدي الرئيس — إنني وأنا المتعود على ما يسبق هذا النوع من الزيارات : من أبواق دعاية للأنظمة، وحناجر للمغالطات ، وترديد أناشيد ببغاوات الفساد ، وفيح فوهات تنانير التزلف ، التي تلفظ حِممها نارا ملتهبة تفوح بانْتَنِ انواع الكذب والتضليل — يصعب علي وأنا في سباق مع هؤلاء حتى لا يضللونكم هذه المرة على الأقل أن أرتب أولوياتي وانتقي عباراتي ، وألتمس منكم العذر في ذالك.

سيدي الرئيس إن ما صاحب زياراتكم الأخيرة داخل الوطن، من ظهور لهؤلاء الحربائيين و بأساليب مبتكرة جديدة من التزلف والنفاق والتطبيل ، جعلنا لا نطمئن على مخرجات هذه الزيارات، خصوصا بعد تحكمهم في جميع محطاتها ليطبعوها بأوقح الأساليب البائدة، من حشد قبلي، وتنقل جماعي لكافة من يسموهم ب ” الأطر والفاعلين و الوجهاء ” من مختلف موظفي قطاعات الدولة حتى العسكر، لتتعطل جميع خدمات المواطنين المرتبطة بمرافق هؤلاء الذين تفرغوا للمشاركة في سباق محموم ، في مبادرات لاستقبالكم انفقوا فيها المال العمومي بسخاء ودون حساب، ويعملون على تضليلكم بكل انواع الخطاب، يصاحبهم في ذالك الإعلام الرسمي وشبه الرسمي المسموع منه والمرئي، ليتشارك الجميع في رسم لوحة رخاء مزيف بأبهى الألوان ، مستخفين بمشاعر شعب مسالم ، بالتمثيل بواقع يوميات حياته وقلب الحقائق المرتبطة بها من بؤس وشقاء إلى نعيم مزيف ورخاء، بعد ان اوهموه أن السراب نهر جار، و أن البلاد تحولت إلى جنات، عدن الخلود فيها مضمون.

سيدي الرئيس ، إننا في ولاية لعصابه واستباقا لزيارتكم المرتقبة، نطالبكم بإصدار تعليماتكم السامية إلى هؤلاء بالبقاء في أماكن عملهم ليبقى — على الأقل — أهلنا في لعصابه ينعمون في ظل زيارتكم بسلمهم الأهلي، وتعايشهم و تآلفهم الذي عهدوه بعيدا عن ما سيحييه حضور هؤلاء من تجييش، واصطفاف و إحياء لجميع النعرات ، و ان تمنعوا الإعلام من مواكبتكم وإن كان لابد من حضوره ، ان تلزموه بأن يميز بين تغطية زيارات العمل والإتصال بالمواطنين للإطلاع على أحوالهم و زيارات الحملات الدعائية في المواسم الإنتخابية.

سيدي الرئيس ، تعتبر ولاية لعصابه من أهم الجيوب الرعوية في البلاد ، و إليها يلجأ الجميع في أوقات الشدة، و ذالك لشساعة مراعيها ، وانفتاحها على المتنفس الجنوبي الخصب في جمهورية مالي . ونظرا لتراجع معدل التساقطات المطرية هذه السنة وما يترتب على ذالك من انحسار في المراعي و نظرا لما تعيشه الجارة مالي من أوضاع مضطربة ، فإن الوضع الرعوي في الولاية يتطلب تدخلا خاصا لحماية هذه المراعي من الحرائق وحفر نقاط مياه بجميع مناطق الإنتجاع، وتوفير الأمن للمنمين ومواشيهم.

سيدي الرئيس إن الوضع الغذائي بالولاية يتطلب هو الآخر تدخلا خاصا ، حيث المجاعة تهدد بعض الجيوب بها ، خصوصا منها تلك التي لا يعتمد ساكنتها على أي نشاط ، ولا تصلهم أي مساعدات، و يُعزز هذه الوضعية هشاشةً ، تفشي البطالة و غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية لدى الجميع.

إن مشكل مياه الشرب بولاية لعصابه يظل مطروحا وبإلحاح ، حيث تنعدم شبكات المياه في الكثير من النواحي ، ويتعطل الكثير منها لإهمال أعمال الصيانة ، وتنضب مصادر المتبقي منها نتيجة عدم دراسة جدوائية إقامته أصلا.

هذا عن وضعية الماء في الولاية عموما . أما عن مدينة كيفه ، فوضعية العطش بها لا يمكن وصفها بأقل من الكارثية ، فمنسوب إنتاج الآبار المغذية لشبكة المدينة في تراجع دائم ، ولا أمل في الأفق القريب برفعه قبل فترة الذروة في عطش المدينة ، (اشهر : ابريل و مايو ويونيو ويوليو) ، وخصوصا بعد تحول حلم الربط بمياه النهر إلى حديث من أحاديث الجدات لتنويم الأطفال الجياع.

سيدي الرئيس ، تعوّد المواطن في كيفه أن اشهُرَ: (ابريل — مايو — يونيو — يوليو ) هي فصل كامل من العجز في التموين بالكهرباء وتتالي الإنقطاعات ، و كان آخر تصريح للشركة في نفس الفصل من السنة الماضية ، أن عجز إنتاجها بلغ : 40% ولم يبذل أي جهد منذو ذالك الوقت حتى الساعة لتسوية هذه الوضعية ، رغم تزايد الإشتراكات وزيادة الطلب على الكهرباء ، إذا استثنينا وصول مولد كهربائي امضى سنة دون دخوله الخدمة عُزز لاحقا بإثنين و تعطل الثلاثة بعد فترة قصيرة من دخول الخدمة لينضم لاحقا لمقبرة الخُردة أحد المولدات الرئيسية القديمة ، الأمر الذي فاقم العجز و زاد فترة الإنقطاعات المتكررة لتصل مدة الأسبوع في بعض الأحياء. وفرت هذه الوضعية المزرية للكهرباء للشركة فرصة للإمعان في إحتقار المواطن “الكيفاوي” حين اعلنت في بيان رسمي و في ذروة الأزمة أنه تم تجاوزها نهائيا وتحقيق فائض قدره 40% وافتتحت مركزا جديدا للجباية والتحصيل.

سيدي الرئيس ، التخطيط العمراني لمدينة كيفه ، وما أدراك ما هو؟ ذالك الحلم الذي ظل يؤرق كل السكان في المدينة لكونه اكبر عائق أمام تنميتها و الإستثمار بها ، ذالك المخطط الذي اقسم البعض يوما ليس ببعيد على أنه تحقق ، حين زارتنا وزيرة الإسكان بكامل طاقمها ، وابرزوا في قاعة العرض بفندق البلدية و بالعرض الكبير وأمام جمهور المدينة من مختلف الأطياف ، مخططا مكتمل النقاط فنيًا جاهزَ التمويل ماديًا ، بل وذهب مدير الإسكان ابعد من ذالك ليبرز مناطق الترحيل والإيواء والطرق الإلتفافية والساحات العمومية ، وغيرها من التفاصيل الدقيقة ، إلتي لا نرجوا أن تكون عُلقت إلى جانب صحيفة بني قريظة.

سيدي الرئيس ، مدينة كيفه ثاني مدينة بعد العاصمة انواكشوط من حيث الكثافة السكانية، فكيف يمكن تأمينها بمفوضية واحدة للشرطة محدودة الأفراد و الوسائل ، مقابل تفشي انواع الجريمة وتطورها؟

لماذا حرمان كيفه من وحدات من أمن الطرق لسد الفراغ بالطرقات العامة الذي لاحظه مجانين المدينة وحاولوا ملأه جاعلين من انفسهم شرطة مرور ؟

متى سيتم الربط بالتيار الكهربائي بين مختلف الحواضر والقرى الكبيرة بالولاية والواقعة على المحاور الطرقية الرئيسية ؟

متى سيتم تفعيل قرار نزع المحميات الرعوية الإقطاعية التي أصبحت تغزو مشارف المدن وتقام على نقاط المياه في الأودية والمستنقعات؟

كيف سيتمكن المواطن في لعصابه من إقتفاء أثر تمويلات عشرات المشاريع الموجهة إليه والتي لم ير منها سوى لافتاتها التعريفية على مشارف المدن ومقراتها المهجورة؟

أين هي صناديق القرض الرعوي والفلاحي التي يمكن أن يستفيد منها مواطنوا لعصابه؟

ماذا عن إستصلاح أمسيلت كيفه وهل تم التفكير جديا في مشاريع من هذا القبيل؟

متى سيتم حصر وإبراز ما تزخر به الولاية من مقدرات ثقافية وسياحية لتحتل مكانتها اللائقة بها في هذا المجال ؟

لماذا لا يتم وضع اليد على المتبقي من أملاك الدولة العقارية بكيفه ،بعد أن استحوذ الخواص على اكبرها قيمة ، و ذالك لإستخدامها لإيواء مرافق الدولة التي يوجد أكثر مصالحها في مقرات مؤجرة ؟

متى ستُعطَى بعض القطاعات طابع الجدية في مزاولة أعمالها بجعلها في ظروف تمكنها من ذالك ؟

واعطي هنا مثالا بمندوبية التجارة في لعصابه والمنوط بها مهمة رقابة الأسعار و جودة المواد وصلاحياتها … إلخ في الولاية عموما و تمثلها سيدة واحدة بدون طاقم فكيف يطلب منها رقابة هذا العمل في 26 بلدية مترامية الأطراف ؟

وكيف يمكن لمفتش تعليم مقاطعي لا يمتلك وسيلة نقل، أن يشرف ويؤطر ويوجه عشرات المعلمين التابعين لمقاطعته؟

متى ستحظى ولاية لعصابه في إطار اللامركزية ببناء جامعة اومعهد او مصنع ….إلخ ؟

لماذا لا يتم تحويل تجمعات كبرى بولاية لعصابه ، من عواصم بلديات ريفية إلي مقاطعات، واستحداث بلديات جديدة على غرار ما حصل مؤخرا في بعض الولايات.

لماذا لا يقتنع الكثير من أخصائيي مركز إستطباب كيفه ، بالإقامة بالمدينة رغم تحويلهم رسميا إليها، حتى أصبح بعضهم يستقبل فحوص مرضاه وصور أشعتهم على الواتساب في انواكشوط ؟

متى ستختفي ظاهرة الطوابير المشينة والمهينة التي يعيشها المواطن في كيفه ،فمن طابور الحالة المدنية إلى طابور دكان أمل إلى طابور دكان السمك إلى طوابير الوهم التي لاتنتهي وجميع عناوينها القرض التمويل الدمج …إلخ ؟

متى سيتم اختفاء بعض الممارسات المميتة في النقل العمومي، كالخلط بين البشر والدواب وأكياس السم و المبيدات والسكر والأرز في مقطورة واحدة ؟

متى سيعاد فتح الخط الجوي بين كيفه وانواكشوط، لمساعدة المرضى والعجزة وكبار السن في التنقل في ظروف مناسبة ؟

وطلبنا الأخير لكم سيدي الرئيس هو أن لا تزوروا أي مؤسسة او مرفق عمومي تم اقتراحه لكم وتوجيهكم إليه من طرف ابرتكول الزيارة لسبب بسيط هو أن هذا المقر أُعِدّ خصيصا بمناسبة مقدمكم وأُخْرِج في أبهى حلة لتضليلكم عن واقع نظيره في الجهة الأخرى الذي يعكس الواقع الحقيقي لما يعيشه. المواطن.

النهاه ولد احمدو

22442289

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى