CNTM : تثمن زيادة الأجور ، بعد أن “وضاعا اجتماعية خانقة بسبب غلاء المعيشة”

الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانيةCNTM*

*حوار- نضال- شراكة*
*بيان:*
أعلن رئيس الجمهورية في خطابه بمناسبة عيد الاستقلال لهذا العام عن زيادة  رواتب الموظفين والوكلاء العقدويين للدولة واستحداث علاوة خاصة بعمال التعليم إضافة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور وكذا الإعانات العائلية المرتبطة بالضمان الاجتماعي.
وجاءت هذه الزيادة في وقت تعيش فيه بلادنا أوضاعا اجتماعية خانقة بسبب غلاء المعيشة وارتفاع الأسعارلدرجة غير مسبوقة في ظل غياب الحوار الاجتماعي.
إننا في *الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانيةCNTM* نسجل ما يلي:
– تقديرنا الشعور بضرورة تحسين ظروف العمال المزرية، وفي هذا الإطار نرحب بالإجراءات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية في خطابه بمناسبة الاستقلال هذه السنة وفي مقدمتها زيادة الرواتب.
– تنبيهنا إلى أن أسلوب الهبة من رئيس الجمهورية ليس الأسلوب القانوني، ولا الطريقة المثلى في دولة الحقوق والمؤسسات، بل طريق ذلك المفاوضات الجماعية عبر أطرافها ومؤسساتها.
– تأكيدنا أنه لا معنى لأي زيادة ما لم تتخذ تدابير صارمة لتخفيض الأسعار التي تسحق المواطنين سحقا.
– تنبيهنا إلى ضرورة مراجعة العلاوات والأجور بما يسمح بإنصاف الفئات الوظيفية المهمشة والمغبونة كعمال التعليم، فإن بلادنا تعرف اختلالا في الرواتب غير مقبول.
– دعوتنا إلى اتخاذ الوسائل الكفيلة بأن تشمل هذه الزيادة العقدويين ومقدمي خدمة التعليم وأن تتخذ الإجراءات الكفيلة بأن يستفيد منها عمال القطاع الخاص والتجمعات المحلية ومختلف العمال.
– دعوتنا لفتح مفاوضات جماعية جادة وإلى الإسراع بتنظيم عادل شفاف ومحايد للحقل النقابي لتحديد النقابات الأكثر تمثيلا.

*انواكشوط؛ 5 دجمبر 2022*
*أمانة الإعلام*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى