الرئيسية / الأخبار / كيفه : جانب من عروض استراتيجية النمو الجهوي المتسارع و الرفاه المشترك ، و كلمة رئيس الجهة فيها

كيفه : جانب من عروض استراتيجية النمو الجهوي المتسارع و الرفاه المشترك ، و كلمة رئيس الجهة فيها

انعقدت اليوم الأربعاء الموافق 06  يوليو ورشة بفندق البلدية بإشراف  جهة ولاية لعصابه تستمر يومين من أجل استعراض استراتيجية النمو الجهوي المتسارع و الرفاه المشترك العصابه.

و سوف تستمر الورشة مدة يومين ، و تناقش عدة محاور من بينها :

الفقر
جاء في عرض الورشة أنّ ولاية لعصابه ثالث أعلى معدل لانتشار الفقر النقدي بعد كيدماغه و تكانت ( 39,4%), أي أزيد من 11 نقطة على المعدل الوطني ( (28,2%) و بانخفاض قدره 2,4نقطة مقارنة بسنة 2014 ( 41,8%).

تحضر العشوائي
كما أدى التقري العشوائي إلى إنشاء مئات من البلديات ضعيفة الكثافة السكانية ، حيث أن أكثر من 47% من البلديات بها أقل من 300 نسمه.
يعد هذا التقري العشوائي أحد الأسباب الرئيسية في تدني مستوى المنظومة الاقتصادية بظاهرة الإفقار هذه التي تعوق تنمية الإقتصاد المحلي.
يظل السكن هشا حيث 27% من السكان يعيشون في أعرشة أو خيام.
يمثل النفاذ إلى العقار مشكلة حقيقية إذ 52,4% من الأسر لا تتوفر على سند ملكية
و وصف تقرير  العرض مؤسسات الحكامة في الولاية ب” الضعيفة إلى حد ما ”
و في عرض مفصل منها عن التعليم في الولاية و الذي وصفته نتائج التشخيص لهذه الورشة المنعقدة بفندق البلدية بكيفه ب ” الضعيف نسبيا ” فصل العجز الحاصل في المدرسين على النحو التالي :
171 في كنكوصه
78 في كيفه
122 في باركيول
50 كرو
25 في بومديد

و عن الصحة و هي ” ضعيفة نسبيا ”  على حد قول العرض في الولاية قال التقرير أنها تحتاج إلى 889 من مقدمي خدمة الصحة من جميع الفئات ، إذ لا تضم سوى 413 فقط .

و تتميز الحماية الإجتماعية : بهشاشة شديدة و آليات ضعيفة و قليلة التنسيق.
الزراعة
وتعتبر ولاية لعصابه ولاية زراعية رعوية و تتراوح مقدرات أراضيها الزراعية بين 60000 و80000 هكتار ، لكن مستوى المساحات المزروعة سنويا لم يصل أبدا إلى هذا الرقم نتيجة لتأثير عدة عوامل من بينها الارتفاع و التوزيع المكاني و و الزماني لهطول الأمطار.

التنمية الحيوانية
و اعتبر العرض التنمية الحيوانية النشاط الاقتصادي الرئيسي في ولاية لعصابه ، و لها أهمية اقتصادية و بيئية و اجتماعية كبيرة ، حيث أن نسبة 76,9% من الأسر لعصابه تمارس التنمية الحيوانية ، و توجد 400000 رأس من الأبقار و 3,500,000 من المجترات الصغيرة و 130,000 من الإبل و آلاف من الحمير و الخيول.
البيئة

و حسب العرض المستفيض فإن لعصابه تزخر بثروة معتبرة من النباتات الزهرية في أجزاء عديدة من أراضيها ، حيث توجد بها 194 منطقة رطبة ( برك ، تيمرن ، الكلتات ، الحياض ) تمتد على مساحة تزيد عن 1200 هكتار ، من بينها 60 هكتار
المياه
و ركز العرض في مجال المياه على طريقة تسيير البنى التحتية المسيرة من قبل المكتب الوطني لخدمات المياه في الوسط الريفي و منتدبي الخدمة الذي قال عنه إنه يطرح مشاكل حقيقية في مجال الصيانة ، و أشار منتدبو الخدمة في هذا التقرير إلى الصعوبات التي يواجهونها في استرداد الاتوات و حتى تخريب المعدات من قبل بعض الأفراد .
و تواجه الأنظمة التي تسيرها التجمعات الأهلية مشاكل استبدال المعدات التي تتجاوز تكاليفها و سائل السكان.
الطاقة
في الوسط الحضري حيث يتم توفير الخدمة من طرف صوملك فإن المشاكل المطروحة بشكل عام هي إمداد الأحياء النائية و صغر حجم الشبكة الذي يحد من الطاقة المتوفرة ، لا سيما خلال فترات أرتفاع درجات الحرارة ، و التوصيلات العشوائية التي تعرض سلامة الناس للخطر.
النقل

لا يزال من الصعب الوصول إلى المحور الذي يربط الولاية بمالي ، لا سيما بالنسبة لشاحنات النقل التي تشكل العمود الفقري للتجارة عبر الحدود.
كما تواجه مقاطعة باركيول صعوبات في التنقل خلال موسم الأمطار بسبب كثرة الوديان التي تعبر هذه الجهة.
في المنطقة الشمالية يصعب الوصول إلى الطرق البرية التي تربط بومديد بالبلديات المجاورة..
لا يمكن الوصول إلى بلدية أودي احريد في مقاطعة گرو ، إلا باستخدام أنواع معينة من السيارات بسبب الطبيعة الرملية الصخرية للطريق البري المؤدي إليها

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

محمد ماء العينين أييه رئيس حزب الإنصاف يصدر بيانا

باسم حزب الإنصاف، قيادة ومناضلين، أستنكر أشد الاستنكار الموجة الجديدة من العدوان الإسرائيلي الغاشم على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super