كيفه : النائب لمرابط يقدم نظرة رقابية على حصيلة أعمال تآزر في المقاطعة

قدم النائب لمرابط ولد الطالب ألمين حصيلة لتدخلات ” برنامج الشيله” في دائرته الإنتخابية خلال العام 2021 الجاري ، و التي اختصرت على إنشاء مدرستين و اعادة هيكلة الشبكة المائية في قرية تابعة لبلدية انواملين كما استفاد 4500 شخص في المقاطعة من التأمين الصحي. يضاف إلى هذا حسب ما ذكر النائب ولد الطالب ألمين وعود مشاريع أخرى في المقاطعة من طرف ” برنامج الشيله ” كأعتزام المندوبية إنشاء محطة للطاقة الشمسية في بلدية لكران.

جاء كلّ ذلك في تدوينة للسيد النائب لمرابط ولد الطالب ألمين نشرها على صفحته الإجتماعية  هذا نصّها :

” تعتبر المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء المعروفة اختصار ب `تآزر` ذراعا مهما من أذرع التنمية والحد من الفقر في الأوساط الهشة بمختلف الولايات ، وقد خصصت لها الدولة ميزانية ضخمة تتناسب مع حجم المسؤوليات والمهام المنوطة بها ، ومن هذا المنطلق فنحن كجهة رقابية من واجبنا متابعة جميع تدخلاتها بعين فاحصة وإبداء ما نراه من ملاحظات حولها .
وبالنسبة لنا في كيفة شكل إنشاء مندوبية تأزر خطوة هامة تبعث على الأمل، حيث تواجه المقاطعة مشاكل حادة مزمنة في قطاعات حيوية كالمياه والكهرباء والصحة والتعليم بالإضافة لانتشار العشوائيات والقمامة في ارجاء مدينة كيفة وفي القرى والبلديات التابعة لها.
ومواصلة لسلسلة التدوينات التي ننشرها حول تدخلات المندوبية في المقاطعة، سنتطرق هذه المرة لأحد أهم و أكبر برامجها وهو ( برنامج الشيلة) الذي يتدخل في اربعة قطاعات هي ( التعليم و المياه و الطاقة و الصحة).
اولا فيما يخص التعليم دشن برنامج الشيلة خلال هذا العام (2021) مدرستين ، واحدة في حي لقليك و الاخرى في كندرا ،،،
ثانيا في مجال المياه تدخلت المندوبية خلال هذا العام (2021) لصالح قرية واحدة فقط هي قرية زمزم ببلدية نواملين اهل باب، ويجري العمل على اعادة هيكلة الشبكة المائية فيها ،، وفي خططها المستقبلية برمجت المندوبية التدخل في ست قرى في المقاطعة ، اثنتان في اقورظ ( اكفاف و دار النجاة) واربعة في بلدية كيفه وهي ( سعادة – ميساح – اود الروضة- لهلنتو).
ثالثا في قطاع الطاقة
تعتزم المندوبية إنشاء محطة للطاقة الشمسية في بلدية لكران ، وفي بلدية اقورظ سيتم ربط افام لخذيرات بخط جهد متوسط.
كما انه في إطار توفير الغاز المنزلي تستعد المندوبية لإطلاق حملة توزيع 20000 قنينة من الغاز ستستفيد منها المقاطعة.
رابعا في مجال الصحة
استفاد 4500 شخص في المقاطعة من التأمين الصحي.
ملاحظات:
نثمن كافة هذه التدخلات ، ولكن نرى أن مقاطعة كيفة تستحق أكثر من ذلك ، والسبب انها تتصدر مقاطعات الوطن من حيث عدد السكان كما أنها تعاني الكثير من التراكمات والمشاكل العديدة التي سبقت الاشارة اليها.
ونلاحظ ان تدخل برنامج الشيلة هذا العام 2021 ، في قطاع التعليم لم يتضمن اصلاح بعض المدارس المتهالكة ولم يشمل أيضا استكمال بعض المدارس الأخرى غير المكتملة ، كما ان تدخله في قطاع المياه كان تدخلا محدودا ، حيث لم تستفد سوى قرية واحدة ،،، وفي مجال الطاقة نلاحظ تأخرا واضحا في تنفيذ البرامج المعلن عنها رغم النقص الحاد في الكهرباء بمعظم البلديات وفي احياء كيفة نفسها ، وفي قطاع الصحة توجد نواقص عديدة لم تحظ بأي تدخل من طرف برنامج الشيلة هذه السنة.
نأمل من الإخوة في مندوبية تأزر رفع حصة كيفة من برامج المندوبية مع الالتزام التام بتنفيذ تلك البرامج دون تأخير .”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى