كيفه : ختام الأيام التشاورية الجهوية حول إصلاح التعليم، ارتياح و توصيات و سجال و تباين حول مستوى تفاعل المشاركين ( فيديو )

أشرف والي ولاية لعصابه اليوم الأحد السيد محمد ولد أحمد مولود بفندق البلدية على اختتام فعاليات الورشة الجهوية للتشاور حول إصلاح نظام التعليم التي أطلقتها وزارة التهذيب الوطني و إصلاح النظام التعليمي.

و في كلمته الختامية قال رئيس البعثة الجهوية السيد حمادي ولد لحبوس  أنه ” يشكر السلطات الإدارية و الأمنية و التربوية التي سهلت هذه المهمة التشاورية كما شكر المشاركين و ثمن ما بذلوه من جهد خلال الأيام التشاورية”..

أما السيد الوالي محمد ولد أحمد مولود فقد رأى أن هذه الأيام التشاورية ” ستنتج عصارة ثمينة و سوف  تشكل لبنة في بناء منظومتنا التربوية ” و بعد ذلك أعلن ختام ورشة الأيام التشاورية الجهوية حول إصلاح نظامنا التعليمي.

و قد كان السيد الوالي برفقة حاكم مقاطعة كيفه و قادة الفرق الأمنية و المدير الجهوي للتعليم بالولاية.

أهم ما اقترحته الورشة في يومها الختامي

و كانت لجنة الإشراف  قد قامت بعرض الصياغة الأخيرة على المشاركين  لجميع المقترحات المقدمة طيلة الأيام التشاورية الأربعة ، و التي تمحورت حول المطالبة بتوفير إرادة جادة من طرف مركز القرار لإصلاح التعليم و تدريس المواد العلمية باللغة العربية مع الإهتمام باللغات الوطنية الأخرى ، و كذلك التوصية برفع أجور المدرسين .

سجال بين المفتشين و النقابات

 

و تفجرت سجالات داخل الورشة في يومها الأخير بين ممثلي النقابات و بعض المفتشين حول ما اعتبره ممثلو النقابات ضغوطا غير قانونية يمارسها المفتشون ضد المدرسين لثنيهم عن حقهم القانونية في الإضراب ، في حين نفى بعض المفتشين تلك الإتهامات و اتهموا بعض النقابات بمغالطة منتسبيهم في ما يترتب على الإضراب من خصم في رواتبهم.

المشاركون في الورشة

 و شارك في الورشة خمسين فاعلا و شريكا تربويا حددهم تعميم من وزارة الداخلية و وزعهم حسب صفاتهم و وظائفهم كالتالي :
– المؤطرون التربويون 10
,- المدرسون الميدانيون 15
– المصالح الجهوية للتكوين الفني و المهني و محو الأمية و التعليم ما قبل المدرسي 6
– رابطات آباء التلاميذ 3
– المنتخبون 6
– النقابات 6

المنظمات الغير الحكومية و الشخصيات المرجعية 4. في حين زادتهم مذكرة صادرة من ولاية لعصابه ب14 آخرين.

ورشة لعصابه من خلال عيون التواصل الإجتماعي

و اختلف المراقبون  في مدى تفاعل المشاركين مع العروض التي قدمت لهم ،

فيرى الأستاذ إزيدبيه ولد حدمين أنّ : ” أغلب المشاركين في ورشة لعصابة لإصلاح التعليم من أهل التعليم حيث الموضوعية في الطرح و احترام الرأي والاحساس بواقع التعليم المرير والحرص على انتشاله منه .”

في حين علق منسق SIPS سيد أحمد خليفه في صفحته الإجتماعية قائلا : ” أخبرني ثقاة أن معظم الذين تم اختيارهم للأيام التشاورية صم ، بكم ، عمي ، يُسمع شخيرهم من مسافة قصر ، مجرد أصنام لا تُحِس أنهم هناك إلا إذا لدغت أحدهم باعوضة أو ذبابة فإذا به يستيقظ ليعود إلى مرقده من جديد “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى