الرئيسية / المقالات / كيفه : الساحة السياسية بالمقاطعة وتأثير الوزير لمرابط ولد بناهي فيها مع نهاية 2020م

كيفه : الساحة السياسية بالمقاطعة وتأثير الوزير لمرابط ولد بناهي فيها مع نهاية 2020م

أصيبت الأحلاف السياسية في مقاطعة كيفة بخيبة أمل بعد تشكيل حكومة محمد ولد بلال وهناك استياء كبير من طرف هذه الأحلاف السياسية وإن كان غير معلن .

فقد وجدت هذه الأحلاف السياسية المهيمنة في ولاية لعصابه أن النظام الحالي يتعمد إقصاءها وهي التي بذلت الغالي والنفيس من أجل إنجاح الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني ، فهناك (حلف الأصالة والمستقبل) الذي يقوده الوجه السياسي سيدي محمد ولد محمدالراظي ، وهناك ( حلف العدالة والمساواة) بقيادة الوزير السابق كابه ولد اعليوه ، وكذالك ( حلف الوفاء ) بقيادة النائب لمرابط ولد الطالب ألمين، هذا بالإضافة لحلف الفدرالي أج ولد عثمان وحلف محمدمحمود ولد الغوث .

رغم الصدام والصراع السياسي القائم بين هذه التحالفات التي تريد أن يظهر كل منها بمظهر القوي المسيطر إلا أن حظها من حكومة محمد ولد بلال كان التهميش و الاقصاء رغم وجود الكفاءات ضمن هذا الكشكول السياسي بولاية لعصابه .

دخل لمرابط ولد بناهي حكومة محمد ولد بلال لكن ليس عن طريق أي من هذه الاحلاف، ربما الحظ أو التجربة هي من أوصلته للمنصب الذي يشغل الآن ، يرى البعض أنه دخل الحكومة خلفا لمحمد ولد عبدالفتاح كنوع من التوازنات القبلية لكن هذا ليس صحيحا.

لمرابط ولد بناهي هو الآخر يقود مجموعة سياسية كبيرة وله قواعد شعبية عريضة في كل من مقاطعة كنكوصة وبلديتي اغورط وكورجل بمقاطعة كيفة.

الرجل سيكون له تأثير قوي بمقاطعة كيفة خصوصاً إذا ساهم في جلب مشاريع تنموية للولاية بشكل عام والمقاطعة بشكل خاص.

فالجميع لا يستبعد أن يحدث تفكك داخل بعض هذه الأحلاف خصوصا النسيج الاجتماعي للوزير، ولاشك أن المستفيد الأول من هذا التفكك هو الوزير نفسه ، لأن مجموعته السياسية ستكون وجهة لكل المغاضبين للتحالفات السياسية بالمقاطعة.

هناك حلف في المقاطعة عمره سنتان لكنه حقق مالم تحققه التحالفات السياسية الموجودة بالمقاطعة منذ مجيء المسلسل الديمقراطي ، هذا الحلف هو (حلف الوفاء ) .

فبفضل قائد هذا الحلف وتدخلاته الخيريه لصالح فقراء المقاطعة واهتمامه المتزايد بمشاكلهم أصبح هذا الحلف رقما صعبا في مقاطعة كيفه .

فسكان مقاطعة كيفة تعودوا من الساسة والوجهاء أنهم عند الحاجة مدعوون وعند النتيجة منسيون ، لكن قائد ( حلف الوفاء) كان حاضرا عند الحاجة ولم يبخل عند النتيجة وقد توّج أعماله وتدخلاته الخيرية بفتح مكتب لإستقبال مشاكل المواطن الكيفاوي بغض النظر عن توجهاته السياسية كما جاء في خطاب الإفتتاح .

عبدالله الناده عبدالله

عن admin

شاهد أيضاً

سنتان تمضيان من حكم غزواني / الحسن ولد محمد الشيخ

سنتان تمضيان من حكم غزواني في ضحى الواحد و الثلاثين من يوليو ٢٠٢١ أخذت هاتفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super