كنت أستيقظ مع انبلاج الفجر على آذان متبوع بإيقاع يعزف و يغني للحياة .. ينبعث من بين خبزتين حافيتين يطقطق بهما ذلك الفتى الغض كل صباح .. إلا أن رائحة دخان المستقبل كانت تكاد تمزق أحلام اليافعين من مثله و مثلي .
كان كل شيء هادئا و جميلا ، حتى تلك الأثافي المنصوبة تحت الشجرة .. كانت بسيطة في شكلها .. تليدة في أحجارها .. محافظة على الثقافة و الحضارة في عز المدنية المغشوشة !
كان ذلك الخباز يترك بضع خبزات مغمسة بالأمل فوق احد أطناب خيمتنا العتيقة و ينصرف بلباقة وكياسة .
وما إن ينتهي من ذلك التوزيع الروتيني حتى يعود إلى المخبز التقليدي الأصيل أصالة صاحبه في الحي و الوطن .. يجلس هنالك مع زملائه في انتظار أن ينضج الجديد ليوزع مع جرس العاشرة الرنان؛ لعل الخير معقود بنواصي قارعيه و سامعيه .
كنت أرى في عيني ذلك الخباز الحمروين وجوه البسطاء المغيبين قسرا عن الحياة، و كنت أسمع في صوته الخافت معاناة أترابه من الشباب فيتضخم الحلم في ذاكرتي مثلما تضخمت عضلات عضديه بفعل ما شق من الأعمال .
كان الخباز في تلك الأيام عاملا مخلصا وفيا أحب نفسه؛ فشرف عنده العمل ، و كره الخمول؛ فهان عليه كل صعب. و نظر إلى الحياة بكل اهتمام .
عدت إلى مضارب حينا القديم ، فانتظرته في وقت مجيئه فجرا، و وقت مآبه مغربا، و لكنه لم يأت .
سألت ؟
قالوا لقد مات ؟
كان يعيش ببيت من الطين و الزنك لا يملك درهما أخضرا و لا معدنا أصفرا على غير عادة بعض الزاهدين من الرؤساء و “الصلحاء” .
قلت : مات أم قتل ؟
قالوا : عاش شريفا و مات -بهدوء عاصف- طريحا على فراش رث في بيت هش دون أن يحصل على جزء ولو يسير من حقه الطبيعي في بلده الأصلي .
قلت : لقد مات الخباز -إذا- مقتولا مظلوما .
قتلته الظروف الاقتصادية الصعبة ؛ الجوع في بلاد جبالها حديد و نحاس .. صحراؤها ذهب و رصاص…
قتله العطش على أديم يسبح فوق بحيرات جوفية و قرب أحواض و انهار جارية تضيع مياهها هدرا …
قتلته الأرقام المنفوخة التي يتحدث بها المسؤولون و يثبتها البنك الدولي دون تدقيق.
قتلته التدشينات الصورية التي يتم تصويرها و الحديث عنها بلسان رطب غير متردد فيما يلهج من زيف …
-لسان قتل الأمل و لاينفك يقتل الأمنيات-
قتلته التوجيهات السامية لكل رئيس حكم البلاد و كل حركة تصحيحية نظمها الجيش !
قتلته مطاردة أسماك بلده المتأففة على مرجله الخاوي بعد أن احتضنتها بدفء مطاعم أوروبا و اليابان …
قتلته غازات تسربت أخبار عقودها المشبوهة و بنودها المجحفة و شروط وجودها قبل أن تكون حقيقة .
جرفته سيول الوعود الكاذبة بعيدا عن أصله و فصله و نصله .
قتله حديد لا يقطع و نحاس لا يصنع و ذهب لا يلمع و نهر لا يسقي من ظمأ و مزارع لا تشبع و أنعام لا تضرع .
قتلته الأيام الشاحبة و الأخبار الزائفة و الليالي الناحبة و العصابات الخاطفة (خاطفة للوطن)
قتلته وجوه من حديد لا يصدأ .. صراخ حامليها أعلى من صوت الديناميت في مناجم تيرس و فعالهم أفظع و أشنع من هدم معاول كينروس تازيازت .
قتلته القبلية التي رتبته وضيعا و العنصرية التي جعلته حقيرا و العلمانية التي اعتبرته رجعيا و السلفية المتطرفة التي رأته ملحدا دمه هدر .
قتله السحب مكرها إلى مكاتب التصويت لاختيار آكله، و السحل مجبرا تحت أقدام منتخبه بعد كل استحقاق هو بمثابة استخفاف بالإنسان في بلاد السيبة ..
أو لم يكن الخباز بهذا قد قتل مظلوما ..!؟
الحسن ولد محمد الشيخ