مرشح لحكم النيجر ينحدر من أصول بيظاتية ( صورته)

كشف رئيس جمهورية النيجر، محمادو إيسوفو، عن رغبته في ترشيح صديقه ورفيق دربه في النضال النقابي والعمل السياسي؛ وزير الداخلية ورئيس الحزب الحاكم حاليا؛ محمد بازوم، لخلافته في السلطة بعد انقضاء عهدته الثانية (الأخيرة دستوريا) سنة 2021..
وأكد إيسوفو، في مقابلة مع مجلة Jeune Afrique الباريسية، التزامه باحترام أحكام الدستور النيجري ذات الصلة بعدد الولايات الرئاسية؛ مشيرا إلى أنه سيدعم المرشح الذي سيقدمه الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية، الحاكم.
وعن طبيعة هذا المرشح المحتمل، اعتبر الرئيس النيجري أن رئيس اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب؛ محمد بازوم، يظل الشخصية الأفضل لحمل لوائه في الرئاسيات المقبلة.
ينحدر بازوم من مناطق شرق النيجر، من الأقلية العربية ومجموعة « أولاد سليمان » تحديدا؛ وهو عضو مؤسس في الحزب الحاكم الذي أنشئ سنة 1990 وتولى رئاسته محمادو إيسوفو إلى غاية انتخابه رئيسا للجمهورية في مارس 2011.
انتخب نائبا في البرلمان أربع مرات (1993، 2004، 2011، 2016) عن دائرة تسكر (محافظة زيندر) وشغل منصب نائب رئيس الجمعية الوطنية عدة مرات، ورئيس الفريق البرلماني للحزب الحاكم.
تولى بازوم منصب وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإفريقي والنيجريين في الخارج، من إبريل 2011 إلى فبراير 2015؛ ثم منصب وزير الدولة، وزير الداخلية والأمن العمومي واللامركزية، والشؤون العرفية والدينية، وهو المنصب الذي ما زال يشغله إلى اليوم.

أقلام حرة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى