كيفه : السيرة الذاتية لأتحادي تواصل في ولاية لعصابه صدف ولد آد و قراءته للمشهد ( مقابلة)

وطني : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، في البدء نريد ورقة تعريفية عن الأتحادي صدف ولد سيد محمد ولد آد.

الأتحاد صداف ولد سيد ابراهيم :بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على نبيه الكريم.

الاسم صداف ولد سيد ابراهيم ولد آد من مواليد 1968م بكرو الدراسة دراسة محظرية دخلت بها الحياة نتج عنها حفظ كتاب الله تعالى و هو خير غاية و بعض المتون التي تدرس في محاظر المنطقة ليست بالكثيرة و لكنها بعض المتون التي كان لزامي أن يتعلمها أمثالنا فيها ودراسة نظامية .
ثم شرعت في المدارس النظامية من الأبتدائية و الإعدادية و الثانوية ثم المتريز في القانون القضائي و الآن أتابع الماستر في اللغة العربية

وطني : ماذا عن العمل السياسي ؟

الأتحادي صدفي سيد ابراهيم ولد آد : لم  يسبق لي أبدا أن أنتسبت إلى حزب سياسي غير تواصل أو تواصل في طبعته الأولى و هم الإصلاحيون الوسطيون أدرت حملة الإصلاحيون الوسطيون 2006 في كرو وبعد الترخيص لتواصل كنت عضوا منتسبا لا يمكن أن أقول أنني مؤسس ثم أدرت حملة ,2013 لتواصل من ,,2012 عضوا في مجلس الشورى رئيس قسم كرو في مرحلتين و أتحادي لولاية لعصابه ، ومرشح للنيابيات 2013 لكرو.

وطني,: كيف تم أنتخابكم على أتحادية تواصل في ولاية لعصابه ؟

الأتحادي صدف سيد ابراهيم  ولد آد:  تم أنتخابي على أتحاد ولاية لعصابه ,في2017 بعد مأموريتين متتاليتين لشبخي و زميلي الشيخ ٱمادي ولد سيد المختار و لا شك أن من يخلف امادي ولد سيد المختار سيجد صعوبة اسد مسده ، إنما أسير على الطريق حسب ما هو متاح و ممكن أسدد و أقارب .

وطني : ما هي مميزات ما فات من مأموريتكم في العمل السياسي داخل الولاية ؟.

الاتحادي صدف ولد سيد ابراهيم ولد آد:
هذه الفترة امتازت بإستحقاقات ثلاث استحقاق داخلي يتعلق بتواصل في مؤتمره الثالث مباشرة بعد أنتخابي على الأتحادية ، و استحقاقات محلية على مستوى للنيابيات و البلديات و الجهة و لاشك أن الجهة كانت تجربة جديدة هي أول تجربة ولائية ينبغي للأتحادي أن يراعي فيها الولاية كلها .
ثم بعد ذلك هذه الأنتخابات الرئاسية التي نحن في انطلاق حملتها الليلة .

وطني : هل من تقويم لها ؟

الاتحادي صدف ولد سيد ابراهيم ولد آد:

لا يمكن أن أقيم هذه المرحلة أكثر من أنها مرحلة  تضاهي  مرحلة من يخلف الشيخ ٱمادي.

لاشك أن ذلك الشعور بدفع المرء لأن يشد و أن يشمر.
أسأل الله سبحانه و تعالى إن يتقبل منه و أن يوفقنا نحن و أن يلطف بنا.

وطني : تجربة الأنتخابات الماضية الضغوط و المحصول و العبرة ؟

الأتحادي صدف ولد سيد ابراهيم ولد آد: لا شك أن تجربة الأنتخابات الماضية كانت تجربة خاصة حيث أن الأنتخابات الماضية أنتخابات امتازت بشد قوي بين المعارضة و النظام، و تواصل و النظام بصفة أكثر تحديدا،و كان رأس النظام يدير الحملات، إن أمكن الوصف على المستوى المحلي ،سواء على مستوى مقاطعة كيفه المقاطعة المركزية في الولاية أو على مقاطعة كرو، و بشكل مباشر توجيها و تدخلا، و عليه كانت أنتخابات بجد على مستوى التحدي ،و مع ذلك أيضا كانت أنتخابات حيوية منافسة حققنا فيها مكاسب، و لا نحسب أنه  يمكن لمن عاش في نفس الظروف التي عشناها أن يحقق ما حققنا ، و إن كان على مستوى حسابي الخاص لا يرضي، بلدية بلدية باركيول و مشاركة في تسعة عشر بلدية من بلديات الولاية الست و العشرين، و كذلك مشاركة في المجلس الجهوي،و تأثير فاعل في نيابة العمد و نيابة المجلس الجهوي.

وطني قيل أن ” تواصل” أساسه في ولاية لعصابه على قبيلتين، و البقية لا محل لهم من الإعراب ؟.

الأتحادي صدف ولد سيد ابىراهيم ولد آد:  دائما من يتصدر المشهد يتعرض للأتهام و الطعن، فإذا كنت في المقدمة فأعلم أنك سوف تركل، و النقد و الأتهام و حتى التحامل يشكلان رافدا أساسيا للتطوير و البناء.

و أما بالنسبة للتهمة موضوعيا فلا أرى أنها قائمة، و الناظر إلى مؤسسات تواصل سواء على مستوى قسمه في كيفه أو على مستوى ترشيحاته في كيفه أو على مستوى اتحادية في لعصابه أو على مستوى مجلس الشورى في ولاية لعصابه، يعلم أن الأمر غير دقيق .

هذه التهمة سمعناها قديما و لكن الواقع ينفيها، فجميع القبائل مشكلة لساكنة كيفه و إن كنا لا نعتبر المعيار التقليدي معيارا أوليا بالنسبة للتموقع في تواصل ،فتواصل كما يقال المرء هو اللذي يقطع فيه ثمن رأسه.

وطني: نريد أن نعرف نقاط ثقل تواصل في ولاية لعصابه؟

الأتحادي صدف ولد سيد ابراهيم ولد آد : تواصل كما تعلمون عبارة عن مبادئ و أهداف حددتها وثائق الحزب و رسمتها لتحقيق هذه الأهداف جسدت سلوكا لأفراد تؤمن بتلك المبادئ و يتحركون بها فنتج عن ذلك، و أن الأماكن التي يتواجد فيها حملة هذا المشروع تشكل مركزا بالنسبة لهم، و الاماكن التي يقل فيها حملة هذا المشروع يقل الأنتماء.

وعلى ذلك فتناسب الشعبية طرديا مع من يعيشون مع رجال تواصل و نساء تواصل و شباب تواصل.

و حسب الانتساب الماضي فإن أماكن ثقل تواصل في ولاية لعصابه تتمثل في كرو و كيفه و يلي  ذلك مقاطعة كنكوصه و باركيول و بشكل أقل في مقاطعة بومديد.

بالنسبة لمقاطعة كيفه يمكن أن نعتبر ثقل تواصل فيها داخل بلديتها المركزية، و طبعا تواصل في مراحله الأولى و في طبعته الأولى قبل أن يكون تواصل كان لكيفه منه النصيب الأوفر.

وطني : كيف تفسرون طغيان بعض الأجنحة القبلية داخل أذرع تواصل على مستوى الولاية؟

الاتحادي صدف ولد  سيد ابراهيم ولد آد؛ عموما تواصل من سياساته و مرتكزاته التناوب على المسؤوليات ، و التعاقب في القيادات هذا المبدأ الأساسي، قد تسعفه الإمكانيات من حيث الكوادر ، تعلمون أن العمل السياسي عمل طوعي تراكمي له أثمان قد لا يكون الجميع مستعد لدفعه خصوصا العمل السياسي المعارض و خصوصا في فترة العشرية الأخيرة، و بناء على ذلك انطلاقا من ذلك قد لا يكون متاحا لتواصل كحزب سياسي معارض في أي مكان من أمكنته، أن يشبع نهمه في ذلك التعاقب و ذلك التناوب، و لكن يعتبر أنه سياسة ثابتة ،و أنه إيقاف تواصل لهذه السياسة لا تقارن بأي حزب آخر ، و الترشيحات الماضية و المواقع الحالية لتواصل تمثل ساكنة الولاية فيها حسب ما أرى.

وطني : معركة الانتخابات في ولاية لعصابه على صعبة ، إنكم تواجهون ابن الولاية لصالح مرشح آخر لا ينحدر منها؟

طيب هذا صحيح نحن نواجه العملية السياسية الأنتخابية في لعصابه مع أحد أبناء لعصابه و أحد مواليدها فعلا .

لكن بقدر ما هي مهدا له فهي كذلك تحسب عليه .

فماذا اضاف ابن لعصابه لولاية لعصابه و ماذا أضاف ابن كيفه لكيفه؟ هذه نقطة الاولى .
أما الثانية فالسيد سيد محمد ولد ببكر كان من نفس النظام الذي تخرج منه ولد الغزواني و من نفس المدرسة ، لكن  يوجد فرق بين الشخصين إن سلمنا بذلك، الاول سيد محمد ولد ببكر رجل مدني و إطار و عمل في نظام ولد الطائع كموظف و خرج و عمل في المرحلة الأنتقالية كموظف رئيس وزراء و القرائن تثبت أنه ليس لديه ملف فساد واحد و إلا كان المنافسون  قد كشفوا عنه في المحاكم و على الاقل للرأي العام .
بينما الآخر شريك أنقلابي شريك في خراب العشرية و شريك في تدمير هوية هذا الوطن هذا من جهة .

وطني: ماذا أعددتم للمواجهة؟

الأتحاد صدف ولد سيد ابراهيم ولد آد : أما ماذا أعددنا؟ فإن كان محمد ولد الغزواني أحد أبناء لعصابه فنحن أيضا أبناء لعصابه ، فإنها منازلة سياسية نبذل فيها الجهد، و لا نظن أننا الحلقة الأضعف فيها، و النتائج المتوقعة إن شاء الله تعالى سوف تصدق ذلك.

وطني : هناك تحالف مع بعض الأحزاب في الانتخابات الماضية و الحملات الحالية ؟

الأتحادي صدف سيد محمد آد : الأنتخابات الماضية كان فيه تعاضد في أحزاب منتدى المعارضة و اظن انها كانت تجربة مفيدة للجميع و نتائجها كانت واضحة عصمت أحزابا من أن يكون مصيرها الحل اما بخصوص تحالفنا مع حاتم بشكل خاص في لائحة البلدية و الحهوية سأعتبرها تجربة مميز و لا زال ممثل حاتم في تلك اللوائح متميزون عطاء و تعاونا معنا.

وطني : اللجنة المستقلة للأنتخابات تشكل المكاتب هنا على شكل مزاج، ماذا أنتم فاعلون ؟.

الأتحادي صدف سيد محمد آد :حززتم أخي في المفصل اللجنة المستقلة للإنتخابات افتراضا كانت تاخذ شكلا مستقلا أما الآن فهي لجنة كل مجلس حكماءها داعمة لمرشح واحد من بين المترشحين آخرين مرشح النظام الجنرال ولد الغزواني و عليه لا نأمل كثيرا في اللجنة المستقلة للانتخابات و إنما اعتمادنا على الله سبحانه و تعالى أولا و أخيرا على الممثلين و على تجربة طويلة علمتنا كيف نحمي أصواتنا و كيف نأخذ هذه الأصوات في شكل محاضر فلا نعول عليها أبدا.

وطني:  نشكركم على تلبية الدعوة في ظرف وقتكم مشغول بتهيئة ما يلزم من أجل إنجاح مرشحكم السيد سيد محمد ولد ببكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى