تقييم سياسي للمترشحين للرئاسة

سأحاول في هذه الأسطر القليلة أن أتطرق في عجالة إلى الخلال والخصال التي تميز كل مرشح عن منافسه في الانتخابات الرئاسية الحالية، مرتبا المترشحين حسب ترتيبهم على اللائحة الانتخابية وذلك على النحو التالي:
1 محمد ولد الغزواني: يتميز هذا المرشح بخمس خصال تعتبر مكمن قوته، وهي: خلفيته العسكرية التي اكتسب منها نفوذا وقوة في الدوائر الرسمية، وخبرته الطويلة التي امتدت اثني عشر عاما ما بين قيادة الأمن الوطني، والأركان العامة للجيوش، وكونه ينتمي للولايات الشرقية ذات الكثافة السكانية والثقل الانتخابي المعتبر، بالإضافة إلى القوة المالية لمحيطه الاجتماعي الذي سيكون له سندا سياسيا وحضنا اجتماعيا، هذا مع بعده عن الأضواء، وعدم تلوث سمعته في الصراعات السياسية الضيقة داخل أجنحة الموالاة.
وفي المقابل يكمن ضعفه في كونه عسكريا مقربا من الرئيس الحالي، وهي نقطة سلبية منفرة بالنسبة للمعارضة، لكنها نقطة إيجابية عند الموالاة.
2 سيدي محمد ولد بوبكر: تتجلى نقاط قوته في خبرته السياسية والإدارية الطويلة التي أكسبته علاقات أخطبوطية واسعة داخل مراكز النفوذ، وكونه مرشحا مدنيا إن نجح سيكون مقبولا لدى الرأي العام الوطني والدولي، هذا مع ما يحظى به من دعم من قوى مالية وحزبية منظمة، لها وزن سياسي معتبر وخبرة في العمل الميداني قل نظيرها، بالإضافة إلى أنه شخص رزين ومثقف، يقف في مسافة متقاربة بين المعارضة والموالاة.
بينما تكمن نقاط ضعفه في كونه ليس مدعوما من الأغلبية الحاكمة، ولا هو محل إجماعي عند أحزاب المعارضة، بالإضافة إلى محسوبيته على الأنظمة السابقة.
3 بيرام ولد الداه ولد اعبيد: ترتكز قوته في انتمائه لحركة سياسية منظمة ومؤمنة بأهدافها ومستميتة في تحقيق مرادها، مع تصاعد شعبيته حسب زيادة الوعي لدى الشريحة التي ينتمي إليها، مما جعل تأثير شيوخ القبائل على أنصاره يضعف وينحسر.
وفي المقابل تكمن نقاط ضعفه في غياب السند المالي القوي وعدم تأثيره في بقية الشرائح الوطنية الأخرى.
4 محمد ولد مولود: تتجلى نقاط قوته في رصيده النضالي الطويل، ونقاء سيرته الذاتية من الملوثات السياسية، ودعم أطياف سياسية من المعارضة التقليدية له، أما نقاط ضعفه فتكمن في غياب السند المالي والإعلامي، مع فقدانه الشخصي للكارزما القيادية المؤثرة.
5 كان حاميدو بابا: تنحصر قوته في عدم وجود منافس له داخل شريحة الزنوج، وهو ما يعني أنها في حال صوتت له بكثرة سيكون له وزن سياسي معتبر، بينما تظهر نقاط ضعفه في انعدام تأثيره في شريحة البيظان وهي الشريحة الأكبر والأقوى.
6 محمد الأمين ولد المرتجي، لا علم لي بنقطة قوة يتميز بها غير أنه ساب ظريف يكتفي في زياراته للمدن الداخلية بالخروج من وسط سيارته ويلويح بيده للمارة في الشارع ثم يتجول في المدينة بموكب يتألف من ثلاث سيارات ثم ينصرف دون عقد أي مهرجان.

سيدي ولد أحمد مولود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى