من هو الطبيب المسلم الذي فحص قدرات ترامب العقلية بضغط من المخابرات

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أن الفحص الطبي الذي خضع له الرئيس ترامب لتقييم مدى قدراته العقلية ابتكره الطبيب زياد نصر الدين، وهو طبيب كندي من أصل لبناني.

وأُطلق على الفحص الذي أعده الطبيب اللبناني اسم “تقييم مونتريال للقدرات الإدراكية” أو “موكا”، وقد تم تطويره لتبسيط لاكتشاف الاضطرابات العقلية التي قد تشير إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

ويعد هذا الفحص -وهو متوافر بعدة لغات- من أكثر الفحوص استخداماً في العالم، وقد أثبت فعاليته خلال العقدين الماضيين.

وهاجر الطبيب زياد نصر الدين من لبنان إلى كندا وهو في الـ15 من العمر رفقة أمه وشقيقتيه، وصاحبت هجرته إلى كندا صدفة عجيبة؛ إذ تزامنت زيارته لأقربائه المقيمين في هذا البلد عام 1983 مع اشتداد الحرب الأهلية اللبنانية، ما أدى إلى إغلاق مطار بيروت الدولي وحال ذلك دون عودته إلى وطنه الأم. وبعد فترة وجيزة حصلت أسرة نصر الدين على الإقامة الدائمة في كندا.

ودخل نصر الدين عام 1989 كلية الطب بجامعة شيربروك، وأحب دراسة وظائف المخ؛ ما مهّد له الطريق إلى علم الأعصاب.

وفي عامي 1995 و1996 استكمل بحث الزمالة لما بعد الدكتوراه في علم السلوك العصبي بجامعة كاليفورنيا، وبدأ عمله في مستشفى تشارلز ليموين بضواحي مدينة مونتريال الكندية.

وأثناء عمله في المستشفى لفت انتباهه أن اختبارات الفحص التي اضطر لاستخدامها ليست معقدة بما فيها الكفاية لتشخيص الاضطرابات العقلية لدى المرضى. وعلاوة على ذلك فإن الخضوع لهذه الفحوص يستغرق أكثر من ساعة، الأمر الذي لا يسمح له بقبول أكثر من 3 مرضى يومياً.

الثغرات في اختبارات الفحص هذه دفعت نصر الدين إلى ابتكار “تقييم مونتريال للقدرات الإدراكية” الذي يضم طيفاً واسعاً من المهمات التي تساعد في دراسة الاضطرابات العقلية بشكل أسرع وأكثر تفصيلاً من أي فحوص أخرى.

ويضم هذا الاختبار استبياناً قصيراً يتألف من صفحة واحدة يهدف إلى تقييم سلسلة من المؤشرات هي: الذاكرة، والوظائف، التنفيذية، وقدرات التحليل والتركيز والحساب، وتحديد الاتجاهات الزمنية والمكانية، فضلاً عن اللغة، ويستغرق 10 دقائق تقريباً.

ويُطلب من الأشخاص الذين يخضعون لهذا الاختبار نسخ مكعّب ورسم ساعة مع الإشارة إلى وقت محدد (مع علامات مخصصة لكل من رسم الساعة والأرقام والعقارب)، فضلاً عن التعرّف على ثلاثة حيوانات (كالأسد ووحيد القرن والجمل).

وعلى مَنْ يخضع لهذا الفحص تكرار سلسلة من الكلمات (مثل وجه ومخمل وكنيسة ونبتة وأحمر) وتحديد الأرقام، وتذكّرها بعد فترة وإجراء معادلات حسابية بسيطة، مثل طرح 7 من 100 ثم 7 من 93.

ويحصل من يخضع لهذا الاختبار على علامة تتراوح من 0 إلى 30، ومن يحصل على العلامة 26 فأعلى يوصف بأن “عقله جيد”، إلا أن الحصول على العلامات أقلّ من هذه الدرجة يتطلب الخضوع لفحوص متتالية.

tramb

وتشير العلامات المتوسطة أو المتدنية إلى احتمال وجود الخرف، إلا أنها قد تدل على الاكتئاب النفسي وانقطاع النفس أثناء النوم وتعاطي الكحول.

يُذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حصل على العلامة القصوى 30 في هذا الاختبار. واستناداً إلى هذه النتائج، فقد وصف روني جاكسون، طبيب البيت الأبيض، حالة ترامب الصحية بالممتازة، مضيفاً أن “كافة المؤشرات الصحية للرئيس تشير إلى إنه يتمتع بصحة جيدة، وسيظل كذلك خلال فترة رئاسته”.

واضطر ترامب البالغ من العمر 71 عاماً للخضوع لهذا الفحص الطبي بعد صدور كتاب مايكل وولف “نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض”، الذي أثار تكهنات بشأن صحة ترامب العقلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى