من هو الرئيس القادم ؟ صحيفة فرنسية تجيبك

اثنين, 20/11/2017 – 01:47

في الوقت الذي تتبلور فيه الحياة السياسية حول الانتخابات الرئاسية 2019،

وتبدو فيه المعارضة دون برنامج ولا مال ولا مرشح موحد،فإن أحد هذه الأوجه المنتمية للأغلبية يمكن أن يكون في موقع يمكنه من الفوز في تلك الانتخابات.

1 – محمد ولد الشيخ محمد أحمد الملقب ولد الغزواني(60سنة)الجنرال ولد الغزواني

فريق وقائد أركان الجيوش وهو الرجل الأقرب،”أخ”للرئيس محمد ولد عبد العزيز،نجح معه في انقلاب 2005 على ولد الطايع ،يحظى بالاحترام في جميع الوسط السياسي،نتيجة لتواضعه وانفتاحه،لكنه لم يبد أبدا رغبة في دخول السباق نحو الرئاسة.

2 – يحيى ولد حدمين(63 سنة)

نتيجة بحث الصور عن ولد حد مين رئيس الوزراء

مهندس التكوين،ويحلم بأن يختاره عزيز خلفا له معروف بشقه لصفوف المعارضة وقد خاض حملة شرسة خلال الاستفتاء على تعديل الدستور،ولكن ورغم فوز نعم بنسبة 85,6 %،إلا أن ضعفة المشاركة في الاستفتاء أغضب الرئيس،ويعرف ولد حدمين بغياب الدبلوماسية في تصرفاته.

3 – مولاي ولد محمد لغظف (59 سنة)

نتيجة بحث الصور عن مولاي ولد محمد لقظف

ما يفضله انصاره هو أن يعين وزيرا أول، سبب له نشاطه بالقرب من الرئيس أعداء شرسين وكثر.

مهندس التكوين الآخر،وعمل لفترة طويلة سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي،الوزير الأول السابق خسر منصبه مؤخرا كوزير أمين عام للرئاسه،وهو مهمش كما يقال بسبب تردده-لكنه ظل دائما يصبوا إليه مناصروه هو تعيينه وزيرا أول .لقد خلق له نشاطه لدى الرئيس، أعداء كثر وأقوياء.

4 – المختار ولد أجاي (43 سنة)

يعتبر وزير الاقتصاد والمالية ، الشاب الصاعد،متفائل بلا حدود ،حتى عندما كان سعر الحديد مترديا،كان الاخصائي والمدير السابق للضرائب يصدح بان الأزمة قد انتهت.

5 – الشيخ ولد بايه (61 سنة)

صديق  شخي للرئيس،هذا العقيد المتقاعد، الشيخ ولد باية

 نتيجة بحث الصور عن عمدة ازويرات الشيخ ولد باية

الذي يرأس رابطة عمد موريتانيا، عينه على ثروتي البلد:عمدة الزويرات عاصمة الحديد الموريتاني، حاور العمال المضربين للشركة الوطنية للمعادن(أسنيم) وهو أيضا المحاور الرئيسي لاتفاقات الصيد (المورد الثاني للبلاد) مع الاتحاد الأوروبي، لديه ملكة الجدل، آخرها في يوليو الماضي، لإقناع الناخبين بالتصويت على تعديل النشيد الوطني، قال إنه عمل متعاون مع الجيش الفرنسي  1924 مما خلف استياء عاما.

عن صحيفة  jeune afrique ترجمة الإخباري

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى