من قواعد السطوة…..قوّم رئيس هذا الحزب؟

أتقن فن الغياب ليزيد وقارك ومكانتك

السلعة التي يزيد وجودها يقل سعرها، عليك تعلم متى تغيب حتى ترتفع قيمتك بندرة حضورك.

“الغياب يطفئ المشاعر الصغيرة ويؤجج المشاعر الكبيرة، تمامًا كما تطفئ الريح الشمعة وتؤجج النار”، وحينما سؤل الحكيم عن سبب غيابه قال: لأن سؤالك لي عن سبب عدم قدومي أحب إلي من أن تسألني لماذا أتيت مرة أخرى.

ويمكن فهم تلك القاعدة من خلال أمور الحب والعلاقات العاطفية، ففي بداية العلاقة وحيث لا توجد معرفة كبيرة، يكون عمل الخيال، فيجعل للحبيب سحر يميزه عن كل الرجال، لكن مع الاقتراب يزول الخيال ويظهر الواقع، فكانت أشهر محظيات البلاط الفرنسي نينو دي لنكلو تنصح المحبين بالابتعاد فترة، وكانت تقول “الحب لا يموت من الجوع لكن من التخمة”.

17) أرهب الآخرين بالمفاجآت وكسر التوقعات

مفاجأتك لو لم تفدك بتغطية أهدافك ونواياك، فهي ستعطي عنك انطباعًا بالسيطرة، وتبث في الناس الخوف والرهبة منك.
“الرياح لا يمكن توقعها وتحدث تغيرات مفاجأة في الضغط والاتجاه والسرعة، ولا توجد دفاعات توقفها، لذلك تثير فينا الفزع”.
عام 1947 في المبارة الشهيرة بين محمد علي كلاي وجورج فورمان، كان الجميع يتوقع ما سيحدث وما سينتهي بفوز فورمان، حيث سيعتمد كلاي على أسلوبه الذي لم يغيره طيلة 10 سنوات، بالقفز والمناورة والتراقص حول الحلبة حتى ينهك فورمان، بينما فورمان قوي ومعتاد على الفوز بالضربة القاضية، ومهما فعل كلاي فسيأتي تحت يد فورمان في النهاية، وسينتهي منه كلاي بضربة قاضية.
إلا أن كلاي غير خطته تمامًا، واعتمد على أسلوب الضرب المباشر والضربة القاضية، وهو ما أذهل المشاهدين حول العالم، وانتهت المبارة بفوز كلاي على فورمان.
18) لا تصنع حصنًا يفصلك عن الآخرين: فالعزلة خطر يهددك ولا يحميك

العالم مكان خطر مليء بالأعداء حقًا، لكن تحصنك واعتزالك البشر سيضاعف مخاطرك وسيبرزك كفريسة، فالجموع هي الدرع الذي عليك أن تحتمي به.
“الحصن يقف في أعلى التل رمزًا لكل ما يبغضه الناس في السلطة، ويجعل رعاياك في الأسفل يبيعونك لأول عدو، فالحصون تقطع التواصل والمعلومات”.
وهو ما أكده مكيافيللي في كتابه الأمير خلال حديثة عن كون الحصون والتحصن بها من أكبر الأخطاء الاستراتيجية، فهي تقيد قدراتك وتجعلك هدفًا سهلًا، وتحد من مرونتك، وبمجرد بنائك لحصن يعرف الجميع موقعك، وتتحول لسجن لك حال حاصرك عدوك.

روبرت جرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى