مجمل ما ذكرته الصحف الوطنية اليوم عن الأزمة الخليجية

تناولت صباح اليوم الصحف الإلكترونية عدة قضايا؛فقد واصلت  تركيز تغطيتها للأزمة القطرية.

فقد ذكر موقع الأخبار أنّ  الجالية الموريتانية في السعودية  تعلن دعمها للقرار الذي اتخذته الحكومة الموريتانية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر..

أمّا موقع الساحة فقد إختار أن يطلّ علينا بتدوينة للوزير السابق؛يتجدث فيها عن أزمة الخليج؛وهذا نصها:

وفي الليلة الظلماءِ،

لقد أنعم الله على منطقة الخليج بنَعَم كثيرَة وأموال طائلة وخيرات وفيرَة، ولكنّهُ ابْتَلاهَا اليوم وامتحَنَ ملوكها وأمَراءَها بتاجِر وسَمْسار جَلَسَ على مقعد الرّئاسة بأقوَى دولة فى العالم، لا همَّ لهُ سِوَى جَمْع المال والاستفادة من الصّراعات وتأجيجها طالما سَيَعُودُ ذلك عليْه بالنّفْع، ولا يَخْجَل من الحَديث بهذه الحَقيقَة علناً. نَعَمْ، رجُلُ أعمال حوَّل أمريكا إلى دوّارة تَتَحَرّكُـ وتَدُورُ بدَوَرَان البُورصَة، ومَنْ يعتَقِدُ أنّهُ اليوم حليفَها قد يجِدُ نفسَه غدا فى مربع الابْتِزاز “التّرامْبِي”!

من لا يَتَعَلّم من الماضي، لن يرْحَمْهُ المُستَقبَل ! فليُفَكِّر قادَة الخليج والعَرَب عموماً فى المستقبل وهُم يتَحَرّكُون فى الحاضر ويُلقُون أقلامَهُم أيّهُم أقربُ “لاتْرَمب”، فخُطُوط الزّمَن تَتَلاقَى وتَتَآزَرُ لتَرسُمَ المَصير. أفلا ينظرُ زُعَمَاؤنا إلى فلسطين كيْفَ سُلبَتْ؟ وإلى العراق وسورية واليمن وليبيا كيف دُكّتْ ومُزّقتْ؟ وإلى النّيران المشتَعلة في كلّ مكان كيْفَ مُدّت؟

ورغم أنّي لسْتُ من المُـتَشَائمين ولا مِمّنْ يَرَوْنَ مع الفيْـلسُوف الألماني المتشائم “هيجل” أنّ “الحَياةَ مَوْتٌ مُؤَجّلٌ” فإنّي كثيرًا ما أشْعُرُ بأنّ القادَة العرَب أُكِلوا يَوْمَ أُكِل الثّوْرُ الأبَيَضْ !؟ أُكِلوا يوم “أَكَلوا” الشّهيد صدّام حُسين، رحمه الله. وفي هذا الواقع المُر،

يَستَحضِرُ المَرْءُ قَوْل الشاعر:

سَيَذْكرُني قَوْمي إذا الخَـيْلُ أقبَلت @@ وفي الليلة الظلمَاءِ يُفتَقَدُ البَدرُ

في حين تساءلت 28 نوفمبر:هل إستشار رئيس الجمهةرية الخارجية في قطع العلاقات؟.

أمّا أقلام جرة فقد روت لنا في مقال قصة محاولات البيزنيس الفاشلة بين اترمب وقطر

كما ذكرت موقف البمغرب الرسمي من تاأزمة الخليجية.

الذي يطبع الحباد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى