ضرر العمالة المنزلية

ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ ﻓﻰ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ
ﻳﺘﺴﻠﻞ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻰ ﻭﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﺠﺪﺩﺍ، ﺣﺎﻣﻼ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮ – ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ؟، ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮﺓ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺒﺪﺓ؟ …
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ ﺣﻖ ﻟﻤﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ، ﻭﺍﻟﺸﺎﺋﻊ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﻈﻮﺓ ﻣﺤﺠﻮﺯﺓ ﻟﻠﻤﻴﺴﻮﺭﻳﻦ، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺨﻀﻊ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﺃﻣﺮﻭﻧﺎ ﻟﻠﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﺃﺻﺒﺢ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻣﺮﺍ ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤُﻌﺪﻡ ﻭﺍﻟﻐﻨﻲ .. ﻭﺣﺘﻰ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺛﻠﺜﻴﻬﺎ .
ﻃﺒﻌﺎ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ ﺍﻟﻔﻮﺿﻮﻱ ﺗﺴﺘﻮﺟﺐ ﻛﺘﻴﺒﺔ ﻃﻴِّﻌﺔ ﻣﻦ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﺼﻴﻦ .. ﻭﺗﺮﻣﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻷﺳﺮ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻣﻠﺔ، ﺳﺘﺘﺤﻮﻝ ﻟﺮﺑﺔ ﺑﻴﺖ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﻻ ﻳﻨﻘﺼﻬﺎ ﺇﻻ ﻋﻘﺪ ﺷﺮﻋﻲ .. ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺸﻐِّﻠﺔ ﻻ ﺗﻌﻤﻞ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﺎﺟﺰﺍ .
ﺗﻠﺠﺄ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺳﺮ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﺪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺎ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻣﻠﺔ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻭﺩﺧﻠﻬﺎ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﻴﺎﺩ ﻭﻋﺒﻴﺪﻫﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺗﺤﺖ ﻭﺻﺎﻳﺘﻬﻢ، ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺒﻴﻈﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﻋﻼﻗﺔ ﺩﻡ ﻭﻗﺮﺍﺑﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺰﻧﻮﺝ، .. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺘﻨﺎﻏﻢ ﻭﻋﻘﺪ ﺍﻟﺘﺄﺟﻴﺮ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﺍﻟﺸﺎﺋﻊ، ﻭﺗﺘﺴﺎﻭﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺮﻗﻴﺎﺕ ﻭﺗﺘﻔﺎﻭﺕ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺸﻄﻂ، ﻭﻫﻲ ﻻ ﺗﺮﻗﻰ ﻷﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺳﺘﺤﻮﺍﺫ ﺁﺩﻣﻲ ﺃﻭ ﺣﻴﺎﺯﺓ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻝ .. ﻭﻫﻮ – ﻓﻌﻼ – ﺍﺳﺘﻌﺒﺎﺩ ﺑﺄﺟﺮ ﺯﻫﻴﺪ .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻳﺴﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻳَﻘﺪﻣﻦ ﺃﻭ ﻳُﺴﺘﻘﺪﻣﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﻒ، ﺳﺮﻕ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻃﻔﻮﻟﺘﻬﻦ، ﻳﺴﺠﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺕ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﻋﻦ ﻣﻨﺸﺌﻬﻦ ﻭﻋﺎﺩﺍﺗﻬﻦ، ﻳﺨﻀﻌﻦ ﻟﺴُﺨﺮﺓ ﺗﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻻ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻳﺘﺠﺮَّﻋْﻦ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻻﺫﻻﻝ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﺍﻟﺒﺪﻧﻲ، ﻭﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﻭﺍﻟﻨﻌﻮﺕ ﺍﻟﺒﺬﻳﺌﺔ، ﻭﻳﻜﻠﻔﻦ ﻓﻮﻕ ﻃﺎﻗﺘﻬﻦ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ، .. ﺃﻏﻠﺒﻬﻦ ﻗﺎﺻﺮﺍﺕ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺣﻮﻝ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻦ، ﻓﻬﻦ ﻻ ﻳﺘﻮﻓﺮﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﻤﺮﻱ ﻣﺤﺎﻁ ﺑﺎﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﺨﺪﺍﻉ .
ﻟﻜﻦ ﺛﻤﺔ ﺿﺎﻟﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﻙ ﺍﻟﻤﺨﻞ ﻫﺬﺍ، ﻭﻫُﻢُ ﺍﻷﻫﻞ، ﻓَﻬُﻢ ﻣﻦ ﻳﺒﺎﺭﻛﻪُ ﺗﺤﺖ ﻋﺒﺎﺀﺓ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻭﻳﻘﺒﺾ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ، ﻭﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﺍﻥ ﺍﻗﺘﻀﻰ، .. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼِّﻨﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻼﺕ ﻻ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﺮﺍﺗﺐ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻬﻦ ﺃﺑﺪﺍ، .. ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﻣﺰﺩﻭﺝ ﺃﻟﻴﻢ، ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺎﺭﺍ ” ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ” ﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻓﺘﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﺳﺮ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭﺗﻜﺎﺑﺪ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﺗﺒﻌﺎﺕ ﻏﻼﺀ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ، ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﺳﺮٍّ ﻓﻲ ﺃﻥَّ ﺍﺭﺙ ﺍﻟﺘﻤﺎﻳﺰ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﺣﺒﺎﻃﺎﺕ ﺣﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻭﺍﻟﻔﻮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻧﻴﺔ، ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺒﻘﺔ .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻜﺌﻴﺐ ﻗﺪ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﺳﺮ ﺍﻟﺤﺎﺿﻨﺔ ﺍﻟﻤﺸﻐﻠﺔ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻷﺑﻮﺓ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﺍﻟﻔُﻀﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ” ﻛﻔﺮﺩ ” ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺮﺓ، .. ﻭﻫﺬﺍ ﺗﺠﺎﻭﺯٌ ﺑﻮﺍﺡ، ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺣﻘﻬﻢ ﺗﻌﻨﻴﻔﻬﺎ ﻟﺘﺮﺑﺘﻬﺎ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﻐﻠّﻒ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺗﺮﻭﻳﺾ ” ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩﺓ ” ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺰﺭﻱ، … ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻻ ﺗﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ .
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ، ﺗﻤﺜﻞ ﺻﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﺮ ﻣﻨﻌﻄﻒ ﺍﻟﺘَّﺤﻮﻝ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﺳﻮﺃ ﻟﻔﺘﺎﺓ ﻋَﺮﻓﺖ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺍﻟﺠﺴﺪﻱ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ، ﻓﺘﻨﺴﺎﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺶ ﺍﻟﺒﺆﺱ، ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻣﺘﻌﺔ ﺷﺤﻴﺤﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﺎﺗﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻧﺔ ﺣﻤﻞ ﺧﺎﺭﺝ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ، ﻓﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻻ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﺮﻛﻮﻥ ﻟﻠﺤﺬﺭ، .. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺣﺒﻴﺴﺔ ﺍﻟﻈﻞ، ﺗﻔﺘﻚ ﺑﻔﺘﻴﺎﺕ ﺍﻷﺳﺮ ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﻒ، ﻭﺗﻀﻊ ﺟﻴﺸﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺃﺷﺒﺎﻩ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﻬﺐِّ ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ، ﺑﻼ ﻫﻮﻳﺔ ﻭﻻ ﻣﻌﻴﻞ، ﻓﻲ ﻇﻞ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﻞ ﺍﻟﻤﻐﻠﻮﺑﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻫﻢ، .. ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺤﻘﻮﻗﻴﻴﻦ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻴﻦ، ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺒﻘﻮﺍ ﻣﺤﺎﻳﺪﻳﻦ .
ﻣﻨﺬ ﻋﻘﺪ ﺑﺎﺩﺭﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﻮﺿﻊ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻳﻨﻈﻢ ﻋﻤﻞ ﺧﺎﺩﻣﺎﺕ ﻭﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﻣﺼﻴﺮﻩ، .. ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﻨﻈﻤﺔ ” ﺇﻳﺮﺍ ” ﺭﻣﺖ ﺑﺤﺠﺮ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻨﻘﻊ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ ﻭﺣﺮّﻛﺘﻪ، ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺣﻤﺎﺱ ﺍﻟﺤﻘﻮﻗﻴﻴﻦ ﻟﻠﻤﻠﻒ ﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺤﻤﺎﺱ ﻃﻠﻘﺔ ﺍﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻣﻨﺬ ﻋﻘﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻣﺜﻼ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺟﺎﻟﺒﺔ ﻟﻠﺪﻋﺎﻳﺔ، ﺟﺎﺫﺑﺔ ﻟﻠﻀﻮﺀ ، .. ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺗﻌَﻄُّﺶ ” ﺇﻳﺮﺍ ” ﺍﻟﺴّﻌﺎﺭﻱ ﻟﻠﻔﻀﺎﺋﺢ ﻭﻗﻨﺺ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ﺑﺎﻻﺑﺘﺰﺍﺯ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﺰﺍﺯ ﻳﻄﻐﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻭﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ .
ﺳﺘﻨﺤﺴﺮ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺯﺣﻒ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﻭﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﻟﻠﻐﺎﺯ، ﻭﺍﻷﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﺄﺣﻜﺎﻡ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺑﻌﻘﺪ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻭﺍﻟﻤﺪﺓ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻋﻄﻠﺔ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻦ ﺍﻟﻼﺋﻖ ﻭﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ .
ﺳﺘﻨﺤﺴﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﻭﻋﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻦ ﻭﺃﻃﻔﺎﻟﻬﻦ ﻣﻊ ﻏﺮﺑﺎﺀ ﻣﺠﻬﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻲ … ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺑﺬﻝ ﺟﻬﺪ ﺑﺪﻧﻲ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻃﻲ ﻣﻊ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ، ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﺑﺎﻟﻄﺒﺦ ﻟﻌﺪﺓ ﺃﻳﺎﻡ، ﺑﺎﻻﺗﺠﺎﻩ ﻟﻠﺸﻘﻖ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ، ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ .. ﻓﺎﻻﺳﺘﻨﺎﺩ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﺧﻠﻖ ﺟﻴﻼ ﻛﺴﻮﻻ ﻋﺎﺟﺰﺍ ﻋﻦ ﺳﻠﻖ ﺑﻴﻀﺔ .
ﻣﺎ ﺃﺷﻬﺪُ ﺑﻪ ﺃﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻓﻲ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ﺗﺴﺘﻌﺒﺪﻫﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ، .. ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﺎﻳﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻠﺆﻡ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ، ﻭﺳﻮﺀ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ، ﻭﺗﺼﺎﻋﺪ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ .. ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺻﺎﺑﺮﺍﺕ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ .. ﺍﻣْﺒﺮﺩﺍﺕ ﺍﻳﺪﻳﻬﻢ ..!
ﻣﻦ ﻻ ﻳﺼﺪﻕ ﺑﻄﺸﻬﻢ، ﻓﻠﻴﻀﻊ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻭﻳﺘﺼﻞ ﺑﻲ … ﻟﻘﺪ ﺃﺭﺗﻨﻲ ﺍﻟﻌﺠﺐ ﺍﻟﻌﺠﺎﺏ .
ﺍﻟﺪﻫﻤﺎﺀ ﺭﻳﻢ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى