مقال : إذا ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻣُﺤﺮﻣﺎً ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺷُﺮﻉ ﺍﻟﺤﺞ ﻣﺨﺘﻠﻄﺎً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ؟

ﺤﺞ .. ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺇﻳﺎﻧﺎ ﻟﻠﺘﻔﻜﺮ .. ﺍﻟﺤﺞ ﺑﻤﻜﺎﻧﻪ ﺑﺰﻣﺎﻧﻪ، ﺑﺈﺣﺮﺍﻣﻪ، ﺑﻨﻔﻴﺮﻩ، ﺑﻄﻮﺍﻓﻪ، ﺑﺴﻌﻴﻪ، ﺑﺼﻌﻮﺩﻩ، ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﺔ، ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﻣﺎ ﻧﻔﻌﻠﻪ .. ﻭﻓﻲ ﺳﺆﺍﻝ ﻣﺎ ﻧﻔﻌﻠﻪ؟ ﻓﻴﻤﺎ ﻧﺸﻌﺮﻩ ﻭﻻ ﻧﺪﺭﻱ ﻟﻤﺎ ﻧﺸﻌﺮﻩ .
ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻓﻴﻨﺎ ﺍﻟﺤﺞ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ؟
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻣﻨﺎ ﻳﻘﺼﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻣﺤﻤّﻠﻴﻦ ﺑﺄﻣﻨﻴﺎﺗﻨﺎ ﻭﺃﻣﻨﻴﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺼﺎﻋﺪ ﺃﺩﻋﻴﺔ ﻟﻠﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ .
ﺃﻫﺎﻟﻲ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻳﻠﺘﺰﻣﻮﻥ ﺍﺷﺘﻴﺎﻕ ﻋﻮﺩﺗﻬﻢ ﻭﺗﺤﻀﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻟﻠﻌﻴﺪ ﻭﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻫﺪﺍﻳﺎﻫﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺴﻴﻄﺔ .
ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺗﻨﻘﻞ ﻟﻨﺎ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺗﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ، ﺣﻮﺍﺩﺛﻬﻢ، ﻭﺃﻱ ﻃﺎﺭﺉ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻳﺆﻛﺪ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﻭ ﻓُﺮﻗﺘﻪ .
ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻳﻀﺎً؟ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ، ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﺗﻘﺒﻴﻞ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ؟ ﻋﻤﺎ ﻧﻌﺘﻘﺪﻩ ﺇﺫ ﻧﺮﻣﻲ ﺍﻟﺠﻤﺮﺍﺕ ! ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺘﺬﻛﺮ .. ﺗﺬﻛﺮ ﻗﺼﺺ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﺭﻫﺒﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﺗﺬﻛﺮ ﻗﺼﺔ ‏« ﻫﺎﺟﺮ ‏» ﻓﻲ ﺳﻌﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺳُﻘﻴﺎ ﻭﻟﻴﺪﻫﺎ ! ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻲ ﻟﻨﺎ ﺭﺅﻳﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺬﺑﺢ ﺍﺑﻨﻪ .. ﻣﺎ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻗﻈﻪ ﻓﻴﻨﺎ ﺍﻟﺤﺞ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ؟ !
ﺍﻟﺤﺞ .. ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻠﺰﻣﻨﺎ : ﺣﻖ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﺣﻖ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺣﻖ ﺍﻟﺘﺬﻛﺮ ﺣﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺣﻖ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﺣﻖ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﺒﻴﺘﻪ ﺍﻟﻌﺘﻴﻖ، ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ .
ﺇﻧﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ ﻣﻦ ‏« ﺫﻛﺮٍ ‏» ﻭ ‏« ﺃﻧﺜﻰ ‏» ﻭﺟﻌﻠﻨﺎﻛﻢ ﺷﻌﻮﺑﺎً ﻭﻗﺒﺎﺋﻞ ﻟﺘﻌﺎﺭﻓﻮﺍ .. ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺃﻭ ﻓﻮﻕ ﻋﺮﻓﺔ .. ﻃﻮﻓﺎﻥ ﻫﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻛﺄﻥَّ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻫﻨﺎ .. ﺭﺟﺎﻟﻬﻢ ﻭﻧﺴﺎﺅﻫﻢ، ﺃﻃﻔﺎﻟﻬﻢ ﻭﻛﺒﺎﺭﻫﻢ، ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﻛﺎﻣﻞ ﻣﺘﻮﺣﺪ، ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴِّﺮ ﻭﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮ، ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﺴﻴﺊ، ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﻣﻲ، ﻣﺨﺘﻠﻄﻮﻥ ﻣﺘﻮﺣﺪﻭﻥ ﻣﺘﺂﻟﻔﻮﻥ ﻣﻌﺎً .. ﺃﻟﻴﺴﺖ ﻫﺬﻩ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ؟ ﺃﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﻌﻨﻰ ‏« ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ‏» ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ؟
ﺃﺗﺴﺎﺀﻝ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻟﻮﺣﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺭﺳﻤﻬﺎ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻌﺎً ﻭﻫﻢ ﻳﺆﺩﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ : ﺃﻻ ﻳﺮﺍﺟﻊ ﺑﻌﺾ ﻓﻘﻬﺎﺋﻨﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻓﺘﺎﻭﺍﻫﻢ ﻭﻳﺴﺎﺋِﻠﻮﺍ ﺃﻓﻬﺎﻣﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺳﺴﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻓﺼﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺷﻄﺮﻳﻦ : ﺫﻛﻮﺭﻱ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﻮﺍﻣﺔ ‏« ﻣﺴﻴﻄﺮ ‏» ، ﻭﺁﺧﺮ ﺃﻧﺜﻮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ‏« ﻣﺴﻴﺮ ‏» ؟
ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺞ، ﻭﻫﻲ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻋﺒﺎﺩﺓ ‏« ﻣﺨﺘﻠﻄﺔ ‏» ؛ ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻻ ﺑﺪ ﻭﺃﻥ ﻧﺮﻯ ﻓﺼﻼً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭْﻟﻰ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ، ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻄﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﺒﺔ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﻤﺰﺩﺣﻤﺔ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻓﻌﺔ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ! ﺃﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﻟﺤﺞ ﻣﻔﺼﻮﻻً، ﻳﻮﻡ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﺁﺧﺮ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﺁﺧﺮ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ؟ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺷﺮﻋﻬﺎ ﻫﻜﺬﺍ ﺩﻭﻥ ﻓﺼﻞ، ﻳﻄﻮﻑ ﻭﻳﺴﻌﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻻ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﺎﺟﺰ، ﻛﻞ ﻣﻨﺸﻐﻞ ﺑﻤﻨﺎﺟﺎﺗﻪ ﻭﺗﻠﺒﻴﺘﻪ ﻭﻫﻤﻮﻣﻪ .
ﻓﻤﻦ ﺃﻳﻦ ﺟﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻢ ﺍﻟﻬﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻭﺛﻨﺎ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ؟ ﺑﻞ ﻛﻴﻒ ﺍﺑﺘﺪﻉ ﻣﺼﻄﻠﺢ ‏« ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ‏» ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺭﻛﻨﺎً ﺛﺎﺑﺘﺎً ﻣﺴﻠّﻤﺎً ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﺻﺎﺭ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻧﺤﺮﺍﻓﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ .. ﻭﺿﻴﺎﻋﺎً ﻟﻸﺧﻼﻕ .. ﻭﺑُﻌﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ؟ ﻭﺻﺎﺭ ﺍﻷﺻﻞ ﺃﻻ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﻭﺃﻻ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﺇﻻ ﺯﻭﺟﻬﺎ؟
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ، ﺃﻟﻴﺲ ﻏﺮﻳﺒﺎً ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﺨﺼﺼﺎً ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻠﻦ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻨﺰﻭﻳﺔ، ﻭﻟﻬﻦ ﻣﺼﻠﻰ ﻣﻨﻌﺰﻝ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴّﺪﺓ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﻓﺮﺍﻍ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺩﻭﻥ ﻓﺎﺻﻞ ﺑﻴﻨﻬﻢ ! ﺃﻭﻟﻴﺲ ﻏﺮﻳﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻮﺭﺓ ﻭﻭﺟﻬﻬﺎ ﺳﻔﻮﺭﺍً ﻭﻋﻘﻠﻬﺎ ﻧﺎﻗﺼﺎً ﻭﻋﻤﻠﻬﺎ ﺗﻤﺮﺩﺍّ؟ ! ﻛﻴﻒ ﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻛﺎﺋﻨﺎً ﻏﺮﻳﺒﺎً ﻋﻦ ﺑﺸﺮﻳﺘﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻐﻄﻴﻪ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﻭﺃﻥ ﻧﺴﺠﻨﻪ ﺧﻠﻒ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ؟ !
ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﻨﻲ ﻗﻴﻨﻘﺎﻉ، ﺟﺮّﺩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺟﻴﺸﺎً ﻟﻨﺼﺮﺓ ﺍﻣﺮﺃﺓ، ﻗﺎﻡ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﺵ ﺑﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻧﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺃﻱ ﺍﺳﺘﻨﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻟﺬﻫﺎﺏ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻟﻠﺘﺴﻮﻕ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺩﻭﻥ ﻣﺤﺮﻡ .. ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻳﺸﻜﻞ ﺍﻧﺤﺮﺍﻓﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺣﻴﻨﻬﺎ .. ﻓﻤﻦ ﺃﻳﻦ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻤﺘﻨﺰﻫﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻄﺔ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﺳﻤﻴﺖ ﺑﺄﻧﻬﺎ ‏« ﺷﺮﻋﻴﺔ ‏» ؟ ! ﺃﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻟﻠﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ !
ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺩﻭﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺴﺠﻞ ﺷﺮﻛﺔ ﺗﺠﺎﺭﻳﺔ ﺃﻭ ﺗﻘﺒﻞ ﻟﻼﺑﺘﻌﺎﺙ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺩﻭﻥ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻣﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍً ﺇﻟﻰ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻓﻘﻬﻴﺔ ! ﺭﺃﻳﺖ ﻳﻮﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺻﺒﻴﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺃﺧﺘﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻠﻎ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻫﺎ ! ﺃﻱ ﻣﻨﻄﻖ ﻭﺃﻱ ﺣﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ؟ ! ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺘﻐﻨﻰ ﻟﻴﻞ ﻣﺴﺎﺀ ﺑﺄﻥ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ! ﺃﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ ﺭﺷﻴﺪ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﻟﺨﻠﻞ ﻛﻬﺬﺍ؟
ﻓﻲ ﺃُﺣﺪ ﻗﺎﺗﻠﺖ ‏« ﺃﻡ ﺣﻜﻴﻢ ‏» ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ .. ﻛﺎﻧﺖ ﺟﻨﺪﻳﺔ ﻣﻘﺎﺗﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺗﻘﺎﺗﻞ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻓﻘﻬﻨﺎ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺷﺮﻁ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺗﻮﻟّﻲ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ! ﺃﻟﻴﺴﺖ ﻫﺬﻩ ﻋﻨﺼﺮﻳﺔ ﺫﻛﻮﺭﻳﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﺪﻡ ﻣﺴﺎﻭﺍﺓ ﻟﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻮﺣﻲ؟ !
ﺑﺄﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﻤﻊ ﻣﻠﻴﻮﻧﺎ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻠﺒّﻴﻦ ﻣﻌﺎً ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﻭﺍﺣﺪ، ﺍﺧﺘﻠﻄﻮﺍ ﺑﻼ ﺳﻮﺍﺗﺮ ﺃﻭ ﺣﻮﺍﺟﺰ، ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ ﻳﻄﻴﻖ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻧﺴﺎﺀ ﻣﻌﺎً ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﻟﻠﻌﻤﻞ، ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﻭﺟﻪ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻃﻴﻠﺔ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﺐ ﺃﻥ ﺗﺠﻠﺲ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﺣﺮﺍﻡ ﺑﻔﺘﻮﻯ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﺩﻫﺎ !
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪ، ﻋﻴَّﻦ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏« ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻕ ‏» ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻫﻲ ‏« ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﺑﻨﺖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ‏» ﺑﻮﻇﻴﻔﺔ ﻣﺤﺘﺴﺒﺔ، ﺃﻱ ﺭﺋﻴﺴﺔ ﻟﺒﻠﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﺑﻤﺮﺗﺒﺔ ﻭﺯﻳﺮ، ﺗﻤﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺗﺮﺍﻗﺐ ﺗﺠﺎﺭﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺗﺴﺠﻨﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺗﺠﺎﻭﺯﻭﺍ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، ﻭﻓﻲ ﺇﻣﺎﺭﺓ ﻃﺎﻟﺒﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺑُﻌﺪ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻣﻨﻌﺖ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺍﺕ ﺑﺄﻣﺮ ﻣﻦ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ – ﻃﺒﻌﺎً ﻣﻊ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻲ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻟﺠﻬﺎﺩ ﻃﺎﻟﺒﺎﻥ ﺿﺪ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻟﺒﻼﺩﻫﻢ .
ﺣﻀﺮﻥ ﺑﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﻘﺒﺔ، ﺑﺎﻳﻌﻦ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ، ﺷﺎﺭﻛﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻭﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ، ﺻﻠّﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﺁﻣﺮﺍﺕٍ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻧﺎﻫﻴﺎﺕٍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ .. ﻣﺴﻠﻤﺎﺕ ﻣﺆﻣﻨﺎﺕ ﻗﺎﻧﺘﺎﺕ ﺗﺎﺋﺒﺎﺕ ﻋﺎﺑﺪﺍﺕ ﺳﺎﺋﺤﺎﺕ، ﻫﻜﺬﺍ ﻛﻦّ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻬﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻦّ .. ﻭﻳﺮﻳﺪ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ .. ﺣﺎﺟﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺯﺍﺩﻧﺎ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ .
ﻳﺴﺘﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺳﻴﻮﻓﺎً ﺣﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﺤﺪﺩﻳﻦ ﻟﻬﺎ ﻛﻴﻒ ﺗﻠﺒﺲ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺄﻛﻞ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺘﻌﻄﺮ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺮﻛﺐ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﺮ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺘﺼﻮﺭ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻌﻤﻞ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺪﺭﺱ، ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺘﻨﻔﺲ، ﻭﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻛﻌﺒﻬﺎ ﻭﻟﻮﻥ ﺧﻤﺎﺭﻫﺎ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﺟﻠﻮﺳﻬﺎ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﻧﻔﺲ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻛﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺩﻳﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﺎﺭﻕ ﺍﻟﻤﻐﺘﺼﺐ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻑ ﺍﻟﻔﺎﺟﺮ … ﻣﺤﺮﻣﻴﻦ ﺃﻱ ﺧﺮﻭﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩﻩ ﻭﻓﺠﻮﺭﻩ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻪ ﺃﻭ ﻧﺼﺤﻪ ! ﻓﻘﻂ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻣﻈﻠﻮﻣﺎً ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﺇﻻ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺣﺴﺐ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺑﺘﺪﻋﻮﻩ .
ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﺧﺘﻼﻃﻬﺎ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ‏« ﻓﺘﻨﺔ ‏» ، ﻭﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﺒﺪ ﺛﺎﺋﺮﻳﻦ ﻣﻨﺘﻔﻀﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻇﻠﻤﻪ ‏« ﻓﺘﻨﺔ ‏» ، ﺃﻱ ﻣﻘﺎﺭﺑﺔ ﺑﺎﺋﺴﺔ ﺍﻧﺤﺪﺭﻭﺍ ﺑﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ؟ !
ﺃﺳﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺎﺕ ﻭﻣﻊ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﻔﺠﺮﺓ ﻧﻌﺎﻣﺎﺕ ﻭﺩﻳﻌﺔ !
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﺍﻭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻠﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺼﺎﺭﺕ ﻓﻘﻬﺎً ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺮﺍﺟﻊ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻄﻲ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻓﻲ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺼﺤﺢ .
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺷﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﺟﻮﻫﻬﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﻮﺭﺓ، ﻭﺻﻮﺗﻬﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﻔﺘﻨﺔ، ﻟﻬﻦ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﻋﻠﻴﻬﻦ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ، ﻣﺎ ﺃﻫﺎﻧﻬﻦ ﺇﻻ ﻟﺌﻴﻢ ﻭﻣﺎ ﺃﻛﺮﻣﻬﻦ ﺇﻻ ﻛﺮﻳﻢ.

محمد عدنان الكيلاني عربي بوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى