الرئيسية / الأخبار / بيان دولي و الآخر محلي يرفض و يتضامن مع غلق مركز تكوين العلماء

بيان دولي و الآخر محلي يرفض و يتضامن مع غلق مركز تكوين العلماء

الأناضول

اتحاد للعلماء يدعو لإعادة فتح مركز تكوين العلماء

استنكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الأربعاء، “إغلاق السلطات الموريتانية مركز تكوين العلماء” في العاصمة نواكشوط، ودعاها إلى إعادة النظر في القرار.

وذكرت وسائل إعلام موريتانية، بينها صحيفة “البديل”، أن السلطات تتهم المركز بـ”استغلال الدين” و”نشر التطرف والغلو”.

ويترأس الشيخ محمد الحسن الددو المركز، وهو مؤسسة تعليمية تسعى إلى إعداد علماء مؤهلين لاستيعاب إشكاليات الواقع، وتقديم الحلول الشرعية لها، وفق موقعه الإلكتروني.

واستغرب الأمين العام للاتحاد، علي القره داغي، في بيان، “القرار المجحف الصادر من الحكومة الموريتانية بحق مركز تكوين العلماء، والعمل على إغلاقه وسحب الترخيص منه، بذريعة نشر التطرف والغلو”، رغم نفي رئيس المركز “أي علاقة للمركز بالسياسة”.

وأشاد بـ”دور المركز في تخريج العلماء، والعمل على نشر المذهب الوسطي المعتدل”، واستنكر قرار الإغلاق “الذي يضر بالفكر الوسطي المعتدل، ويساعد على التطرف”.

وطالب الاتحاد السلطات الموريتانية بـ “إعادة النظر في القرار، والعمل على تشجيع المشاريع العلمية النافعة التي من شأنها الارتقاء والإصلاح”.

الأناضول

صحراء ميديا

موريتانيا.. فقهاء ينتقدون ضمنياً مركز تكوين العلماء (بيان)

طالب الاتحاد الوطني لأئمة موريتانيا ورابطة العلماء الموريتانيين، اليوم الأربعاء، بالتمسك والتركيز على « المحظرة التقليدية » والابتعاد عن المراكز العلمية الحديثة، في إشارة إلى « مركز تكوين العلماء » الذي أغلقته السلطات يوم الأحد الماضي.

وجاء في بيان صادر عن الهيئتين أن « المعاهد الحديثة لم تنجح في تخريج أي عالم منذ إنشائها »، مؤكدين أن المحظرة « رسخت المرجعية الفقهية الأصلية المتمثلة في الفقه المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني ».

ودعت الهيئتان إلى ما سمته « احترام المفاهيم الشرعية في الفتاوى، والمواقف التي تصدر عن العلماء وطلاب العلم في موريتانيا، والانسجام مع الشرع، أيا كانت الظروف والمستجدات والمناسبات السياسية »، حسب نص البيان.

وسحبت الحكومة الموريتانية، اليوم الأربعاء، ترخيص جامعة عبد الله بن ياسين الخاصة، التي يرأس مجلسها العلمي الشيخ محمد الحسن ولد الددو، المحسوب على تنظيم الإخوان المسلمين، بعد يومين من سحب ترخيص مركز تكوين العلماء التابع لولد الددو.

وتدخل هذه الإجراءات المتلاحقة ضمن توجه للحكومة والسلطات الموريتانية نحو ما تسميه « محاربة التطرف » الذي تتهم به بعض المحسوبين على « جماعة الإخوان المسلمين »، وفي مقدمتهم الشيخ محمد الحسن ولد الددو.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفه : شركة الكهرباء ترسل مولدا إلى كرو من أجل تخفيف الضغط على محطة المدينة

أعلنت الشركة الموريتانية للكهرباء إقتناءها و ارسالها لمولد كهربائي بقدرة 650 kVA  إلى مدينة گرو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super