من قواعد السطوة….. قوم رئيسك ج8

29  خطط لكل شيء من البدء حتى الخاتمة

عليك أن تخطط بوضوح للطريق الذي يوصلك للخاتمة التي تريدها آخذًا في الاعتبار كل العوائق والعقبات التي قد تبعد عنك المجد وتمنحه لغيرك، فالتخطيط حتى النهاية يحميك من إنهاك التفكير الدائم فيما يواجهك من أحداث ويحدد لك متى تتوقف لجني المكاسب.

“تبين لنا الخبرة أن من يتوقع من بعيد ما عليه فعله لإنجاز أمر ما يتصرف بسرعة حين تأتي اللحظة المواتية لتنفيذ هذا الأمر”. الكاردينال ريشيليو

في عام 1863 أراد رئيس وزراء بروسيا بسمارك أن تصبح دولته هي المسيطرة في الاتحاد الألماني وألا تكون تابعة للنمسا (العضو المسيطر في الاتحاد)، فأعد خطة محكمة لذلك كان أولها إشراك الدنمارك والنمسا في حرب لاستعادة أراضي شليسفج-هولشتاين على أن يعيدها لصالح النمسا وليس بروسيا، إلا أنه بعد النصر طالب بضم الأراضي إلى بروسيا ما أغضب النمساويين، إلا أنهم وافقوا في النهاية.

وجاءت خطوته الأجرأ عندما أقنع ملك بروسيا بشن حرب على النمسا وهو ما حدث بالفعل وعرف باسم “حرب الأسابيع السبعة الوحشية”، وحينها أراد الملك الزحف إلى فيينا لضم أكبر مساحة من النمسا إلى بروسيا، لكن بسمارك رفض حينها وانضم إلى معسكر السلام، ما أوصله إلى معاهدة مع النمسا، وإلى رئاسة الاتحاد الألماني الشمالي.

30- لا تظهر معاناتك في إنجاز الأمور

تصرف بعفوية عند إنجازك لحيلة خططت لها طويلا، فالعفوية مفيدة لكل أشكال السطوة، كون السطوة تعتمد على المظاهر وما توهم به الآخرين، فعليك أن تُظهر إنجازاتك وكأنها تلقائية ووليدة موهبة طبيعية وأن تخفي كل ما بذلت من الكدح والتدريب والتحايل لتحقيق ما تريد، وقاوم إغراء أن تحكي للناس عن تعبك وتفانيك لأن ذلك يجعلهم يشككون في مقدرتك.

وعن تلك القاعدة قال بالتسار كاستليوني: “أن أي فعل مهما كانت تفاهته إن أديته بثبات، يظهر قدراتك أكثر بكثير مما هي عليه، لأن الناظر يظن أن فعلك لشيء بتلك السهولة دليل على كون مهاراتك أكبر بكثير مما يتطلبه الموقف”.

31- اجعلهم يختاروا من البدائل التي تحددها لهم

امنح الآخرين حقهم في الاختيار ظاهريًا، بينما تجعلهم في الحقيقة لعبة في يدك عن طريق تحديد اختياراتهم من بدائل تصب جميعها في صالحك، أو تجعلهم يختارون بين شرين أحلاهما مر، وستكتشف أن إحساسهم بحريتهم في الاختيار يجعلهم يتقبلون أمورًا لم يكونوا ليتقبلوها لو فرضتها عليهم.

وفي ذلك يقول ميكافيللي: “يستطيع الناس أن يتحملوا وينسوا الجراح والشرور التي يسببونها لأنفسهم بأنفسهم ولكنهم لا يتحملون أو يغفرون الجراح والشرور التي يرتكبها ضدهم الآخرون”.

ومن الطرق الشائعة للتحكم في البدائل هي تمويهها، أي إظهار البديل الذي تريد أن يختاره الآخر وكأنه الخيار الأفضل، وهو ما كان يفعله كيسنجر حينما كان وزيرًا للدولة في عهد الرئيس نيكسون، فكان يضع أربعة حلول لأي موقف ويقوم بعرضها ويبرز البديل الذي يريد أن يختاره الرئيس على أنه أفضل الحلول وكان دائمًا ما يبتلع نيكسون الطعم.

32- خاطب آمال وأحلام الناس وليس واقعهم

تحريكك لأحلام وآمال الآخرين يدفعهم إلى الانجذاب نحوك لأنك تستثير فيهم خيالهم وتبعدهم عن الواقع الذي غالبًا ما يبدو لهم مريرًا، عليك لكي تحصل على السطوة أن تشعر الناس بالبهجة من خلال مخاطبتك لأحلامهم، ولا تعد أحدًا أبدا بالتحسن التدريجي ببذلهم الجهود الشاقة بل عليك أن تعدهم بالتغير الرائع والسريع في حياتهم.

“لن يعجز الشخص عن جعل الناس يؤمنون بأشد آرائه سخفًا إن كانت لديه القدرة على إظهارها بأسلوب جذاب”. دافيد هيوم

في بداية القرن الثامن عشر الميلادي اشتهر الحديث في لندن عن شاب غامض اسمه جورج سالمانزر وأنه جاء من بلاد يراها الإنجليز ساحرة هي جزيرة فرموزا (تايوان حاليا)، فتعاقدت معه جامعة أوكسفورد لتدريس لغة الجزيرة وبعدها كلف بترجمة الإنجيل إلى اللغة الفرموزية، ثم ألف كتابًا حقق أعلى المبيعات في لحظة ظهوره يحكي فيه سالمانزر عن العادات والتقاليد والأماكن في فرموزا حتى أصبح الشاب ضيفًا دائمًا على العائلة الملكية.

إلا أنه بعد موته تبين من وصيته أنه ليس أكثر من رجل فرنسي يملك خيالا واسعًا وكل ما قاله عن فرموزا من لغتها وآدابها كان من ابتكاره، وأنه قد استغل جهل الإنجليز بهذه البلاد ليؤلف قصة تشبع رغباتهم في المغامرة واكتشاف العجائب.

33- اكتشف نقاط الضعف لدى كل من تتعامل معه

يجب أن تكتشف مفاتيح شخصية من تتعامل معهم حتى تكتشف نقاط ضعفهم ليمكنك بعد ذلك استغلالها لصالحك، فأحيانا تكون نقاط الضعف أسرارًا يخفيها الشخص، أو أحداثًا مر بها أو حتى صفات لا يريد الكشف عنها، لذلك يجب أن تلاحظ حتى الإيماءات والإيحاءات للشخصية حتى تقف على نقطة ضعفها.

يقول بالتسار جراتسيان: اكتشف مفتاح الشخصية لدى كل من تعرفهم فذلك هو فن جعل الناس يفعلون ما تريدهم أن يفعلوه، وهو فن لا يتطلب القوة بقدر ما يتطلب المهارة والتدريب لأن كل إرادة يحركها دافع يختلف حسب ميل صاحبها.

كانت ملكة فرنسا بالوصاية كاترين دي ميديتشي تخشى تهديدات بخلعها من السلطة مصدرها رجلان هما أنطوان دي بوربون ملك نافار وأخوه لويس أمير مقاطعة كونديه، فأسرعت بإرضاء غرور أنطوان بتعيينه قائدًا أعلى للجيوش، ثم سلطت على أخيه لويز وهي أجمل وصيفاتها لما عرفته عنه من حبه للحسناوات، فأصبحت تصل لها كل تحركات أنطوان.

34- تصرف كملك تُعامَل كملك

المكانة التي تضعها لنفسك هي غالبا التي يضعها لك الناس، فالتعامل بسوقية وتدنٍ يجلب عليك في النهاية ازدراء من حولك، وبالعكس فإن تصرفك كالملوك الذين يلزمون أنفسهم بالعزة والوقار فيجبرون الناس على النظر إليهم برهبة وإكبار.

ولم يكن كريستوفر كولومبس مكتشف الأمريكتين ليحصل على تمويل لرحلة استكشافه الجغرافية لولا استخدامه لتلك القاعدة، حيث أشاع كريستوفر الذي لم يكن سوى بائع جبان أنه سليل عائلات ملكية وأن اثنين من أبناء عمومته يرجع أصلهما إلى إمبراطور قسطنطينة، فاستطاع بتلك الشائعات بعد أن انتقل إلى لشبونة أن يتزوج من فتاة من أسرة عريقة لها صلات قوية بالعائلة الملكية في البرتغال، وبعدها قويت علاقته بالبلاط الملكي ثم البلاط الإسباني والملكة إيزابيلا التي ساعدته في التمويل.

35- فن اختيار التوقيت المناسب

كن دائما صبورًا ومتأملا ليرى الآخرون ثقتك في أن الأمور ستؤول إليك في النهاية، جعل الآخرين ينتظرون يعد من الوسائل القوية لفرض توقيتك عليهم طالما أنهم لا يفطنون إلى ما تنوي فعله، فبذلك يصبح خصومك سجناء للانتظار ويتشوش تفكيرهم بسرعة وتتاح لك فرص أكبر للانقضاض عليهم.

يمكننا أن نستعيد الأماكن لكن لا يمكننا أبدًا أن نستعيد الزمن -نابليون بونابرت

كان جوزيف دوفين تاجر الأعمال الفنية يعرف أنه حين يضع مُهلا محددة للمشترين المترددين بأن يتظاهر بأن اللوحة المعروضة في طريقها للسفر إلى خارج البلاد أو أن عميلا آخر يرغب في شرائها، يقرر العميل المتردد الشراء في لحظتها

روبرت جرين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى