الرئيسية / الأخبار / جولة في الصحف : مؤتمران للمعرضة و الشيوخ و وزارة الدخلية تسمح بالتظاهر

جولة في الصحف : مؤتمران للمعرضة و الشيوخ و وزارة الدخلية تسمح بالتظاهر

موقع الأخبار:

 عقد أعضاء بمجلس الشيوخ  مؤتمرا صحفيا تحت رآسة رئيس لجنة الأزمة بالمجلس الشيخ ولد سيدي ولد حننا الذي انتقد بشدة استمرار النظام في خطواته لإجراء استفتاء 05 أغسطس، واصفا هذه الخطوات بأنها غير قانونية ومرفوضة من قبل الشيوخ.

أمّا شيخ مقاطعة ولاتة مولاي الشريف ولد مولاي إدريس، قال إنه لا يريد وصف الرئيس بالكاذب، إلا أن ما ورد في خطابه من تكليف مجلس الشيوخ للدولة 16 مليار أوقية خلال سنوات “غير دقيق”.

من جهته أوضح عضو مجلس الشيوخ عن مقاطعة افديرك اجيه ولد الشيخ سعد بوه، أن المجلس لم يعطل القوانين وإنما كان يقف في وجه أي قانون لا يخدم مصلحة البلاد، معددا أمثلة من بينها قانون البنوك الذي رفضه المجلس قبل فترة.

أما شيخ مقاطعة بو مديد محمد سيد أحمد ولد الغزواني فقد انتقد وصف مجلس الشيوخ بأنه “وكر للفساد”، مشيرا إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ لا يسيرون الميزانيات وتم قطع رواتبهم دون أن يكون بمقدورهم استرجاعها.

بدوره قال شيخ مقاطعة أبي تلميت القطب ولد محمد مولود أن مجلس الشيوخ يحتفظ بتسجيلات بالصوت والصورة من وزير الدفاع جالو ممادو باتيا الذي تم تكليفه من طرف الحكومة بمتابعة ملف تعديل الدستور عبر البرلمان، يؤكد فيها أنها الطريق القانونية لتمرير التعديلات.

مركز الصحراء:

قادة المعارضة في مؤتمر صحفي مشترك (صور)

جمعة, 2017-07-28 11:34

عقد قادة المعارضة المناهضون للاستفتاء الحالي صباح اليوم الجمعة مؤتمرا صحفيا بمقر حزب تواصل حضره كل من رئيس حزب التكتل أحمد ولد داداه ورئيس حركة إيرا بيرام ولد اعبيدي وبقية قادة مختلف الأحزاب المنضوية تحت لواء منتدى الديمقراطية والوحدة والقوى المتحالفة معه.

واعتبر ولد داداه أن المحطة الانتخابية الحالية وراءها ما وراءها حسب قوله، معتبرا أن بقاء ولد عبد العزيز في الحكم هو الهدف من الاستفتاء الحالي.

وذكر ولد داداه الرئيس ولد عبد العزيز بأن دوام الحكم لم يحصل عليه الرؤساء السابقون قبله، مقترحا عليه الانسحاب وترك موريتانيا تسير أمورها في ظل توافق بين القوى السياسية وفق تقدير ولد داداه.

أما رئيس حركة إيرا فاعتبر في كلمته أن الرئيس ولد عبد العزيز لا يمارس الديمقراطية الحقيقية لأنه يحتكر الممارسة السياسية، نافيا أن يكون هناك حزب مرخص وآخر غير مرخص ولا تظاهرة مرخصة وأخرى غير مرخصة وإنما يوجد حزب أو مسيرة في وضعية قانونية طبيعية بعد أن يتم إشعار السلطات بها وتستوفي الشروط القانونية، معتبرا أن هناك وضعية أخرى وهي أن تقرر السلطات حظر أنشطة حزب أو منظمة معينة أو حظر مسيرة معينة، داعيا الصحفيين إلى التمييز بين هذه المصطلحات، واتهم القضاء الموريتاني بمجاراة النظام في إطلاق وصف غير مرخص الغير موجود حسب وصفه.

من جانبه رئيس حزب تواصل الرئيس الدوري للمنتدى أعرب باسم هيئته تنديدهم واستنكارهم للتصرفات القمعية المنافية للقانون التي يقوم بها النظام، معتبرا أنهم في القوى الثمانية المتحالفة ضد الاستفتاء يتفقون على موقف موحد و هو إسقاط التعديلات، مضيفا أن الاستفتاء سقط سياسيا وفشل رغم الترهيب والترغيب وتوظيف أجهزة الدولة.

وتمسك ولد منصور بأن التنسيقية ستواصل النضال وستخرج هذا المساء في مسيرات في توجنين والرياض ولكصر.

وكانت قوى المعارضة هذه نظمت العديد من التظاهرات خلال الفترة الأخيرة لمناهضة الاستفتاء والدعوة إلى مقاطعته، وهي التظاهرات التي تزامنت مع استنفار أمني ومساع من السلطات لوقف تلك الاحتجاجات بدعوى أنها غير مرخصة بشكل رسمي.

زهرة شنقيط :

ترخيص ثلاث مسيرات متزامنة للمعارضة المناوئة لتعديل الدستور

جمعة, 2017-07-28 11:37

رخصت الحكومة الموريتانية اليوم الجمعة 28 يوليو 2017 ثلاث مسيرات متزامنة للمعارضة المناوئة للدستور، وسط تصاعد الغضب من جنوح الأجهزة الأمنية للقمع والتعذيب خلال الأيام الأخيرة.

وتراجعت الحكومة عن المبرر السابق الذى منعت بموجبه الترخيص للمسيرات قبل يومين، وهو عدم القدرة على تأمين ثلاث مسيرات متزامنة فى العاصمة نواكشوط.

 

عن admin

شاهد أيضاً

اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة تدعو إلى تحري هلال شهر رمضان الكريم في هذا التاريخ

ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻷﻫﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ في بلاغ لها ﺃﻥ ﺗﺤﺮﻱ ﺭﺅﻳﺔ ﻫﻼﻝ ﺷﻬﺮ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super