الرئيسية / الترفيه / من قواعد السطوة؛فما هي نتيجة الرئيس منها!

من قواعد السطوة؛فما هي نتيجة الرئيس منها!

 

لا تشرق أكثر من الرئيس

أشعر رؤساءك بالاطمئنان لمكانتهم وتفوقهم، استعراضك لذكائك أمامهم قد يشعرهم بالتهديد والقلق منك.

تقول الحكاية إن عالم الفلك الإيطالي جاليليو كان معتدمًا على هبات الحكام من أجل تمويل اختراعاته واكتشافاته، لكن سنة 1610، وبعد اكتشافه لأقمار كوكب المشتري الأربعة قرر جاليليو اتباع استراتيجية جديدة.

ذهب جاليليو لآل ماديتشي (أسرة حاكمة اتخذت من المشتري شعارًا لها) وأخبر كوزيمو الثاني الذي كان قد وصل توًا للعرش أن الأقمار الأربعة للمشتري تتناغم مع أبناء آل ماديتش الأربعة (فقد كان له ثلاثة إخوة)، وأن ذلك دليل على تصاعد مجد الأسرة.

ونتيجة لذلك أصبح جاليليو عالم البلاط، ولم يعد في حاجة لاستجداء أحد.

2- لا تثق في أصدقائك وتعلم الاستفادة من أعدائك

أول من يخونك بدافع الحسد هم الأصدقاء، وهم الأخطر إذا ما قرروا إيذاءك، بعكس لو اتخذت من عدوك صديقًا، فغالبًا سيفعل الكثير ليثبت ولاءه لك.

كانت الصين منذ سنة 222 م مركزًا للانقلابات العسكرية، فما كان يصعد ملك للسلطة ويظل حاكمًا للبلاد سنتين أو ثلاثة حتى يتمكن أحد قواد الجيش من قتله ويأخذ مكانه، حتى كان مجيء الملك شاو ين سنة 959 بانقلاب عسكري بمساعدة أصدقائه في الجيش.

إلا أنه بمعرفته لخصالهم وما سيفعلون به جمعهم ووعدهم بالرخاء المادي حال تقاعدهم، وهي فرصة لهم لتجنب قتلهم حال أصبحوا سلاطين بانقلاب من بعده. وافقوا جميعًا وتنحوا عن مناصبهم. وكانت من أشهر قصص السيطرة على الأصدقاء \ الأعداء المحتملين.

3- استعن على تحقيق أهدافك بإخفاء مقاصدك

تكتم على مقاصدك حتى تربك من حولك وتمنعهم من الكيد أو الاستعداد لك، لا تظهر خطتك حتى إذا ما بدأوا في تفسيرها يكون الأوان قد فات.

كان الدوق مارلبورو قائد الجيش الإنجليزي سنة 1711 يرغب في تحطيم قلعة فرنسية لأنها تحمي طريق يمكنه من خلاله التوغل داخل فرنسا، لكنه كان يعرف أنه لو دمر القلعة فسيعرف الفرنسيون بنيته في التوغل من ذلك الطريق، لذلك استولى عليها فقط، وترك بعض الجنود الفرنسيين لتظن فرنسا أنه مهتم بالقلعة لسبب ما.

عاد الفرنسيون للسيطرة على القلعة وتركها الدوق لهم، وبمجرد حصولهم عليها دمروها بأنفسهم خوفًا من رجوع الدوق لها. وبهذا أصبح الطريق لقلب فرنسا خاليًا من أي قلاع تحميه.

4- اقتصد في كلامك

كلما تحدثت أكثر كلما زاد احتمال أن تقول شيئًا تافهًا أو غبيًّا، كثرة الكلام تضيع هيبتك وتظهرك أقل عزمًا، أصحاب السطوة يؤثرون بالإيجاز في الكلام.

“من الأخطر على وزير البوح بالحماقات من أن يرتكبها” الكاردينال دي ريتز.

السطوة بالأساس لعبة مظاهر، الصمت يجهد الآخرين؛ لأنهم بطبيعتهم يميلون لفهم من يتعاملون معه.

أدرك الرسام آندي وارهول ذلك في صغره، واستخدم تلك الاستراتيجية بنجاح طوال حياته، فكان في أي لقاء صحفي يتحدث بكلمات مبهمة تجهد السائل في تفسيرها. يقول آندي إن قلة الكلام عن الأعمال الفنية يجعل الناس تتحدث عنها أكثر.

5- الكثير يعتمد على السمعة، فاحمها بحياتك

“جراح الضمير أسهل من جراح السمعة” نيتشه.

سقوط سمعتك يعرضك للضربات من كل جانب، حافظ على سمعتك واحمها من أي خطط تحاك ضدها. وتعلم تدمير خصومك بالهجوم على سمعتهم، واتركهم للعوام ينصبون لهم المشانق.

في البداية عليك أن ترسخ سمعة تقوم على إحدى مميزاتك (ذكائك، كرمك، أمانتك)، سوف تميزك تلك الخصة، وسيتحدث الناس عنها، وستنتشر كالنار في الهشيم مع علو سطوتك.

ربما تكون قد أفسدت سمعتك بالفعل، حينها الجأ لحسني السمعة وارتبط بهم، حين أراد بارنوم التخلص من حديث الناس عنه كناشر للفن البذيء أحضر المغنية جيني ليند من أوروبا وكانت مشهورة برقي فنها، ونجح ذلك في تغيير الصورة السلبية عنه، وتكوين صورة راقية.

6- الفت الانتباه إليك بأي ثمن

لا أحد يهتم بما لا يراه، الفت الانتباه باختلافك أو بغموضك، ولا تضيع وسط الجموع. افتعل فضيحة أو افعل أي شيء يجذب أنظار الناس إليك، ويجعلك تبدو أسطوريًّا أو مختلفًا.

كان العالم توماس إيدسون يعرف أنه عليه لكي يحصل على المال اللازم أن يجذب الانتباه، فكانت طريقة كشفه لاخراعاته وعرضها على الجمهور لا تقل عنده عن الاختراع نفسه.

لذلك حصد الانتباه عن أبرز منافسيه تسلا، والذي كان ربما أكثر عبقرية من إيدس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

من قواعد السطوة…..قوم رئيسك

26 ـ احرص على إخفاء أخطائك تعتمد سمعتك على ما تخفيه أكثر مما تعلنه، فالجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super