الرئيسية / التقارير / كيفه : تقرير الخريطة السياسية المنسوب للداخلية و المغضب لإحدى المجموعات القبلية الوازنة في البلدية

كيفه : تقرير الخريطة السياسية المنسوب للداخلية و المغضب لإحدى المجموعات القبلية الوازنة في البلدية

أثار تقرير منسوب لوزارة الداخلية و اللامركزية سخطا كبيرا بين أطر و ناشطي مجموعة لقلال  في مقاطعة كيفه .

حيث أن التقرير المنسوب لوزارة الداخلية و الذي تنصلت منه الحكومة على لسان ناطقها الرسمي  تحاشى ذكر أي شخصية مؤثرة لقبيلة لقلال ضمن أهم الشخصيات المؤثرة في المشهد السياسي في كيفه ،في نفس الوقت اعتبر القبيلة هي الأولى من حيث الكثافة السكانية على مستوى بلدية كيفه.

بل يرى بعض المراقبين بأن التقرير زاد الطين بلة حين أساء إلى حلف النائب لمرابط ولد الطالب ألمين حين وصف حلفه بمعناته من” غياب القيادة و الحضور”.

نص التقرير المتعلق ببلدية كيفه

تكتسي مقاطعة كيفه أهمية سياسية خاصة باعتبار حجمها الديمغرافي الكبير و استقطابها السياسي الحاد أحيانا و خاصة خلال المواسم السياسية التي يتبارى فيها الفاعلون السياسيون و الكيانات القبلية لإبراز حجمها الإنتخابي.
و إذا كانت ملامح المشهد السياسي تظل ملتبسة و باهتة إلا في المناسبات السياسية فإن السمة البارزة للحراك السياسي بهذه المقاطعة يستأثر بها الولاء القبلي على حساب الإنتماء الحزب و الأديولوجي إلا عبر استثناءات بسيطة سنعرض لها لاحقا.
إن الولاء الحزبي المعلن على الأقل في مقاطعة كيفه يغلب عليه الإنتماء لحزب الأتحاد من أجل الجمهورية يليه حزب التجمع للإصلاح و التنمية تواصل ثم حزب اتحاد قوى التقدم فيما يبقى ظهور بقية الأحزاب شبه معدومة و إذا كان حضور حزبي تواصل و اتحاد قوى التقدم يرتبط أو يحيل لميل عقدي أو فكري فإن قواعد حزب الأتحاد من أجل الجمهورية هي قواعد تتوزعها المصالح و المكاسب السياسية من جهة و العصبية القبلية من جهة أخرى و ذلك رغم سبات هذا الحزب و عدم فاعلية هياكله المحلية.
هذا و لما كان حزب الأتحاد من أجل الجمهورية يكاد ينفرد بالساحة السياسية في مقاطعة كيفه فمن البديهي أن تتواجد فيه أحلاف و أقطاب سياسية في تنافس دائم من أجل كسب ثقة القواعد الشعبية و إقناع الحزب بتفوقها محليا و هذه التشكيلات هي :

1/ حلف يترأسه السفير سيد محمد محمد الراظي و النائب خطري محمود : رغم انتكاسة هذا الحلف في بلدية أغورط في الاستحقاقات الأخيرة .إلا أنه استعاد حضوره بشكل لافت و خاصة في الفترة الأخيرة بفعل إصراره من جهة و تراجع دور خصومه من جهة ثانية.
2 / حلف النائب لمرابط ولد الطالب ألمين :: و هو حلف ظهر قويا في الأنتخابات الأخيرة إلا أن غياب القيادة و الحضور قد أضعفاه إلى حد كبير.

و لأن القبلية هي التي تغذي في المحصلة كلما ذكرناه فإنه من المهم هنا تصنيف الكيانات القبلية حسب حجمها على مستوى كل بلدية :

بلدية كيفه :لغلال مسومه اديبسات أهل سيد محمود كتلة القديمة شراتيت تجاكانت أولاد غيلان ادوعلي الطلابه
أهم الشخصيات المؤثرة في المشهد السياسي في كيفه :

محمد السالم ولد مرزوگ وزير الداخلية
زين العابدين ولد زين العابدين رئيس أتحاد أرباب العمل
محمد ولد التار تاجر
سيد محمد ولد محمد الراظي سفيرنا لدى جمهورية غانا
لمرابط ولد بناهي وزير التنمية الحيوانية
بالخير ولد بركه سياسي زعيم جماعة الخير
بابي افافانا الهلال الأحمر الموريتاني
المختار سيد أحمد ولد بوسيف منسق مشروع مدن
محمد محمود ولد حبيب رئيس المجلس الجهوي
زينب بنت سيدني نائبة المجلس الجهوي
محمد السالم ولد ادومو عمدة بلدية كيفه المساعد
محمد ولد أبري وجيه من سكان دبي
إدومو ولد خطار تاجر وجيه
محمد محمود ولد سيد ايات إطار

عن admin

شاهد أيضاً

لائحة أسئلة لجنة التحقيق البرلمانية الموجهة لولد عبد العزيز

تداولت بعض وسائل التواصل الإجتماعي  لائحة أسئلة على أنّها هي أسئلة لجنة التحقيق البرلمانية الموجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super