كيفه : هل يترشح العمدة الحالي جمال للبلدية من خارج عباءة الحزب الحاكم؟, و ماهي أهم العوامل المساعدة و العوائق المانعة من فوزه؟

قال مصدر مقرب من العمدة الحالي لبلدية كيفه جمال ولد كبود إنه يعتزم خوض غمار الإنتخابات البلدية القادمة من أجل الحصول على تزكية ولاية ثانية. و نفى نفس المصدر المزاعم التي تروج مطالب حزبه بإدراج اسمه داخل اللائحة المحلية أو الوطنية للنيابيات ، و ترك كرسي البلدية لآخرين يستميتون في البحث عنها.

عوامل تغري جمال ولد كبود على التمسك بترشحه للبلدية و تحثه على عدم التراجع :

يعيش التجمع الوطني للإصلاح و التنمية ( تواصل ) على وقع فراغ سياسي على مستوى مقاطعة كيفه بسبب قرار رجله القوي في المقاطعة و نائبه اللامع امادي ولد سيد المختار بعدم ترشحه للإستحقاقات الإنتخابية المقبلة مما سوف يؤدي إلى انكماش في تمدده الشعبي للحزب و تراجع مصوتيه داخل النسيج الإجتماعي لرجله القوي، فقد كان للرجل مخزون انتخابي قبلي بامتياز لا يستهان به، يعول عليه حزبه في ساعة العسرة.

الآن و قد ذهب رجل ( تواصل ) عن واجهة المشهد، فإن تلك الأصوات سوف يكون المستفيد منها بصفة أكبر مرشح نسيجه الإجتماعي لبلدية كيفه الحالي جمال ولد كبود لانحداره من نفس البوتقة الإجتماعية، و سوف تشكل له رافعة تشعل رغبته أكثر في كرسي البلدية مرة ثانية ،  و تشجع تشبثه على المنازلة على  خزانه الإجتماعي،و لو تطلب الأمر لبوس عباءة حزب آخر غير حزب ” الإنصاف “.

يغري جمال أكثر على المنازلة  وجود رجل الأعمال زين العابدين في قلب مركز القرار للحزب ، و يزيد من اصراره أكثر بعده القبلي الذي لن يرضى أو يقبل بخفي حنين من تقسيم غنائم المناصب السياسية من طرف حزب ( الإنصاف ) حزب الحاكم ، ضف إلى ذاك تعاطيه مع جل الأحلاف التقليدية في المقاطعة .

تحديات أمام ترشيح العمدة الحالي

هناك تحديات جمة تنافس العمدة الحالي جمال ولد كبود على مطالبته الحزب الحاكم بإختياره كمرشح لبلدية كيفه، ففي للإستحقاقات الماضية 2018 م لم يأت ترشيحه لهذا المنصب إلا بعد معارك شرسة على مستوى مركز قرار حزبه حيث تم استخدام  ذخيرة سطوة المال ، و سلاح غضب القبيلة ، من أجل انتزاع تزكية ملف ترشحه حينئذ بعد أن تم اعطاؤها لمناضلة حزبية أخرى لها شوكتها و صيتها الواسع.

لكن هذه المرة معركة مرشح الحزب الحاكم لبلدية كيفه سوف تكون أشد ضراوة و أثقل وطأة على عمدتها الحالي ، فمن المتوقع أن يكون هناك لدى حزب ” الإنصاف” مقترحات كثر منها :

مرشح حلف الأصالة و المستقبل

 و مرشح حلف الوفاء

 و مرشح حلف ولد الغوث

 و آخرون

و لعل أخوف ما يخافه العمدة جمال ما قيل مؤخرا عن تعهد رجل الأعمال زين العابدين أنسحابه من التأثير على المشهد السياسي داخل مقاطعة كيفه و ألتزامه بالحياد الكامل حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى