الرئيسية / ثقافة / ﻭﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺮﻕ ﻭﻣﺨﻠﻔﺎﺗﻪ ﺍﻟﻰ ﺭﺅﻳﺔ ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ / ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍلرابعة

ﻭﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺮﻕ ﻭﻣﺨﻠﻔﺎﺗﻪ ﺍﻟﻰ ﺭﺅﻳﺔ ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ / ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍلرابعة

خامسا: القضاء على مخلفات الرق في أولويات تعهدات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني

في إعلان فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ترشحه لرئاسة البلاد من ميدان ملعب شيخه ولد بيدي فاتح مارس 2019 تبين بما لا يدع مجالا للشك أن فكرة القضاء على مخلفات الاسترقاق ونبذ التفاوت السلبي تأخذ حيزا كبيرا في أولويات اهتمامه.
وقد تبين لاحقا في إعلان برنامجه الانتخابي (تعهداتي) أن المشكل الاجتماعي يشكل شغله الشاغل خاصة ما يتعلق بمخلفات الرق والفقر والتفاوت الحاصل ، حيث تضمن برنامجه محورا أساسيا خصصه لعلاج تلك الاختلالات، فبادر عند وهلة تسلم السلطة بالشروع في تنفيذ التزامه بإنشاء مندوبية برتبة حقيبة وزارية تابعة للرئاسة مباشرة مهمتها محض التدخل في مخلفات الرق وكافة أشكال الغبن والتهميش أطلق عيها اسم ( تآزر) مدعومة بغلاف مالي يصل 200 مليار خلال مأموريته الأولى(5سنوات) سعيا لإقامة دولة تحل فيها قيم العدالة والمساواة في الواقع محل مفهومها النظري.

إن جدوائية تآزر التي بدأت تبرهن على خصوصيتنا الفكرية التي يعمل رئيس الجمهورية من أجل توطيدها تتجلى من خلال ما ستلعبه هذه المندوبية من أدوار في سبيل حماية المجتمع بما ستضمنه من تعزيز روح الانسجام الوطني بين مكونات الشعب، عبر تنسيق كافة التدخلات الحكومية في المناطق الهشة، من خلال الترقية الاجتماعية للفئات التي تعيش تحت تأثير مخلفات الاسترقاق.

وترتكز ألية تحقيق أهداف تآزر على أدوات تطوير الإنتاج لتمكين القدرة الشرائية لدى المعنيين من تجاوز عتبة الفقر. ولأن بلوغ ذلك المرمى مشروط بتوفير عناصر الخدمات الأساسية (التعليم ـ الصحة ـ الماء الصالح للشرب ـ خدمات الطاقة) فقد وضعت المندوبية تحقيق هذا الشرط على رأس أولويات نشاطها.
ويعتبر التوجه نحو إصلاح التعليم، وجعل المدرسة مدرسة جمهورية بدل تركها تسير نحو الاضمحلال في القطاع الخاص الذي لا يضمن المساواة بين أبنا الشعب هو توجه يبرهن على جدية العمل سبيلا إلى القضاء على مخلفات الرق وكافة صنوف التهميش، حيث لم يعد الفارق المادي عائقا دون ولوج التعليم بما يضمن التميز في صفوف أبناء الأرقاء السابقين .

وبما أن العدالة كمؤسسة قضائية هي حكم التقيد بالنصوص الدستورية والضامن لتقريب الخدمة من عامة الشعب فقد كرس رئيس الجمهورية جهده على إصلاح هذا القطاع ليلعب الدور المنوط به، وخصص من ميزانية الدولة مبالغ لمصاريف التقاضي بين أبناء الفقراء ومن يختصمون معهم، حتى لا تبقى الفوارق المادية عائقا يحولا دون إحقاق الحق للفقراء ، الذين لا شك يدخل أبناء ضحايا الاسترقاق ضمنهم.

إن اهتمام فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بالملف الاجتماعي، وتهيئة جميع عناصر التنمية والاقتصاد الوطني، وجعل ذلك كله في خدمة كافة الشعب؛ لهي دلائل قطعية على نفي ما ذهبت إليه قناة العربي ومن يقف خلفها.

ولئن ذهبنا إلى ما آلت إليه الأمور بعد تفشي جائحة كورونا وما حصل من ارتباك لدى دول تصنف بالعظمى جراء تأثيراتها الاقتصادية، فإننا لن نكون غير موضوعيين إذا قلنا إن حكمة رئيس الجمهورية وحرصه على خدمة الشعب والعمل على تجنيبه كافة المخاطر كانت ماثلة، من خلال حرصه عبر جهود أعضاء الحكومة أصحاب الاختصاص، وذلك من خلال تأمين حاجيات المواطنين، وضبط أسعار المواد الأكثر استهلاكا، والتي هي في متناول كل فئات المجتمع، هذا فضلا عن التدخل المباشر الذي قامت به تآزر لصالح أكثر من 200 ألف أسرة فقيرة وتحمل الدولة تكاليف المياه والكهرباء عن مئات آلاف الأسر الفقيرة.

ليس من الإنصاف التحامل على بلد ووصمه بممارسة العبودية في ظل الانفتاح العالمي وتطبيق العدالة والديمقراطية، في العديد من العلاقات البشرية. وفي ظل خطورة ما تعنيه تلك الممارسة من تجاوز على المنظومة الدولية لحوق الإنسان، واعتبارا لأن ممارسها قد يتعرض لأبشع أنواع العقوبة.

وإنه لمن الغرابة بمكان أن يكون مصدر هذا التحامل قِطر عربي مسلم شقيق، يسعى لزعزعة استقرار قطر عربي مسلم شقيق من خلال قنوات يدعمها لمجرد هذا الغرض.

فلا يمكن أن يتقبل في حدود المنطق أن قناة العربي تسعى بمهنية إلى توفير العدالة الاجتماعية في موريتانيا، وهي مجرد بوق لدولة تتوارث الحكم في القرن الواحد والعشرون.

إن موريتانيا عرفت بموقفها الإيجابي مع كل شقيق عربي وإفريقي، ما لم يحترم لها خصوصيتها ويبتعد عن زرع الفتن بين أبناء شعبها وهي تتخذ الموقف المتحفظ والمناوئ إذ تطلب الأمر ذلك مع كل من تسول له نفسه خرق التعايش بين مكونات شعبها كل حسب مستوى تدخله.

وإنه على كل خيري الشعب الموريتاني أن يدركوا أنه في اللحظة التي يستهدفنا الآخرون سواء كانوا أشقاء أو أجانب، فإن الخلاف وقتئذ يحفر له حتى العودة بعد صد المعتدي. وإن الاستهداف اليوم بات واضحا وليس من الحكمة التخاذل في وقت الهجوم.. على كل مثقف وسياسي أن يعلن الموقف المناسب من دعاية قناة العربي حتى تعلم ويعلم من يقف خلفها أنه هو من صنع من موريتانيا خصما له، بمحاولة التدخل في شؤونها الداخلية كلما أتيحت له فرصة ذلك وعليه أن يتحمل مسؤولة ردة الفعل.

عضو مكتب للجنة الوطنية للشباب

الشيخ ولد محمد الأمين
medlamin.nktt@gmail.com

عن admin

شاهد أيضاً

كيفه : وثائق فرنسية جديدة مهمة عن تاريخ مدينة كيفة

العنوان الأصلي للمقال : وثائق فرنسية مهمة عن تاريخ مدينة كيفة تأسست مدينة كيفة سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super