نقض فتوى الشيخ التجاني  أباه بن عبد الله حول المولد

نقض فتوى الشيخ التجاني  أباه بن عبد الله حول المولد
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم
لقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي هذه الفتوى فتعين الرد عليها فأقول مستعينا بالله :

١. قوله (إقامة الإحتفال بالمولد الشريف وإظهار الفرح والسرور بهذه المناسبة السعيدة مما حدث في أواخر القرن الخامس الهجري ).
والرد عليه من وجوه :
١) هذا أوضح دليل على بطلان الاحتفال بالمولد إذ لا يتصور مسلم إجماع الأمة على ترك طاعة توفر سببها وانتفى مانعها خمسة قرون !!
٢) لماذا لم يحتفل به أبوبكر ولا عمر رضي الله عنهما بل ولم يحتفل به صحابي ولا  تابعي .. فهل اتفقوا على ترك هذا الجزء من الدين ؟؟!!.
٣) ما دمت تعترف بأنه محدث فقد قال صلى الله عليه سلم ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) البخاري (٢٦٩٧) ومسلم (١٨١٧).
٤) كيف تتركون الاقتداء بهذه القرون المزكاة التي تركت الاحتفال بالمولد !!؟؟
٥) لما ذا تتبعون من أحدث بدعة المولد من العبيديين الشيعة الذين ظاهر مذهبهم الرفض وباطنه الكفر المحض؟!. . انظر الخطط للمقريزي ٣٣٣/٢
٦) بل الحقيقة أنكم معاشر الصوفية تتشبثون بالمولد لأنه أكبر مورد لجمع المال وقد حدثني شيخي علامة هذه البلاد ومفتيها الشيخ بداه رحمه الله أن والد أباه هذا قيل له أما آن لهذا الحلم أن ينتهي (يعني الطريقة التجانية) فقال كيف ينتهي هذا الحلم وهو الذي تعيش به قبيلتنا ؟!!
وفي الأصل غش والفروع توابع ? وكيف وفاء النجل والأب غادر.
إذا اعتلت الأفعال جاءت عليلة?  كحالاتها أسماؤها والمصادر.

٢. قوله (وتضاربت فيه أقوال العلماء من مستحسن لما لما يشتمل عليه من تعظيم للنبي صلى الله عليه وسلم وتوقيره …) والرد عليه من وجوه :
١) هذا الخلاف المزعوم مسبوق بإجماع خير القرون قال تاج الدين الفاكهاني المالكي : (لا أعلم لهذا المولد أصلا من كتاب ولا سنة ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين ) كتابه المورد ص ٨
فأي الفريقين أولى بالصواب وأحق بالإتباع ؟؟!
٢) الإحتفال بالمولد طعن في  تبليغ رسول الله صلى الله عليه وسلم واتهام عملي له بخيانة الرسالة .
قال ابن الماجشون : سمعت مالكا يقول : من ابتدع في الاسلام بدعة يراها حسنة زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لأن الله يقول : ((اليوم أكملت لكم دينكم )) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا .
الاعتصام للشاطبي ٦٥/١
٣) لو كان الاحتفال بالمولد من تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم لسبقنا له الصحابة والتابعون وتابعوهم الذين هم أشد الناس تعظيما وتوقيرا له صلى الله عليه وسلم .
٤) لو كان في الاحتفال بالمولد تعظيم له صلى الله عليه وسلم فلا يجوز قصره على يوم واحد بل في كل أيام السنة.
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره ? إذا استوت عنده الأنوار والظلم .

٣. قوله (فذلك مما يزيد في إيمانهم ويقوي يقينهم مع الهاب القلوب على محبته والحث على اتباع سنته .. )
والرد عليه من وجوه :
١) هل يمكن أن يقول مسلم إن رسول الله صلى ترك بعض ما  يزيد في الإيمان فلم يعلمه لأمته ثم تركه الخلفاء الراشدون بعده ..؟!!
٢) الايمان الحقيقي هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته التاركين لهذه البدعة ((فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا))
٣) كيف تحثون على اتباع سنته وقد ابتدعتم عيدا لم يرد في السنة .
لكالمرتجي ظل الغمامة كلما ?تبوأ منها للمقيل اضمحلت.

٤. قوله (لهذه الفوائد ولغيرها استحسنه بعض العلماء وعدوه من البدع المستحسنة )
والرد عليه من وجوه :
١) استحسانهم بغير حجة ليس بدليل ورحم الله الشافعي حين يقول : من استحسن فقد شرع . البحر المحيط للزركشي ٨٧/٦.
٢)  تقدم قول الامام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة يراها حسنة زعم أن محمدا خان الرسالة.
٣) لماذا تستحسون البدعة وتتركون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته ألا يسعكم ما وسعهم ؟؟!
٤) الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذم البدع لا استحسانها فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة))  مسلم (٨٦٧) .
٥) تقسيم ابن عبد السلام البدع إلى حسنة ومذمومة سببه الخلل الواقع في تعريفه للبدعة حيث أدخل كل ما أحدث في الدين وفي الدنيا .. وقد كفانا الرد عليه الإمام الشاطبي في الاعتصام .
وهبني قلت هذا الصبح ليل ? أيعمى العالمون عن الضياء.

٥. قوله (بل يكون داخلا في قوله صلى الله عليه وسلم من سن في الاسلام سنة حسنة )
والرد عليه من وجوه :
١) لا يمكن أن توجد سنة حسنة لم يفعلها أحد من الصحابة ولا التابعين ولا أتباعهم الذين هم السلف الصالح .
٢) السنة الحسنة ما كان فعلا مشروعا كمبادرة الأنصاري إلى الصدقة فقال له صلى الله وسلم ((من سن في الاسلام سنة حسنة …)) مسلم (١٠١٧) .
٣) إذا كان الاحتفال بالمولد داخلا في هذا الحديث فلماذا لم يفهم ذلك الصحابة حينما سمعوا الحديث وهم أفقه الأمة وأعلمها.
ومن البلية عذل من لا يرعوى ? عن غيه وخطاب من لا يفهم.

٦. قوله (وأنى يكون الفرح بالنبي صلى الله عليه وسلم ومدارسة سنته وإشاعة معجزاته في الناس بدعة وقد حثنا الله في كتابه الكريم على توقيره وتعزيره . )
والرد عليه من وجوه :
١) هذا المولد لو كان توقيرا  مشروعا لسبقنا له أفضل الناس وأشدهم توقيرا لرسوله وهم الصحابة رضوان الله عليهم .
٢) الشيخ أباه أنسيت أنك دافعت في كتابك رشق السهام عن قول شيخكم التجاني في جواهر المعاني ١٠٠/١ أن صلاة الفاتح أفضل من القرآن ستة آلاف .
فهل هذا هو توقير كتاب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ؟!
٣) لقد قال شيخكم التجاني: (قدماي هاتان على رقبة كل ولي لله تعالى من لدن آدم إلى قيام الساعة) رماح حزب الرحيم للفوتي ٤٠٤/٢
فجعلكم كل الأنبياء من لدن آدم إلى آخرهم تحت الأقدام هل هذا هو تعزيركم لهم  ؟!!
مصائب شتى جمعت في مصيبة ? ولم يكفها حتى قفتها مصائب.

٧. قوله: (ويضاف إلى ما سبق مما يستأنس به لما نحن بصدده ما ورد من الترغيب في مجالس العلم والخير. . )
والرد عليه من وجوه :
١) لو كانت تلك النصوص تدل على الاحتفال بالمولد لفهمه منها الصحابة والتابعون !!
٢) ما يحدث في المولد من المفاسد أكثر ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح لو وجدت .
٣) لقد عمت منكرات المولد وطمت فوجب منعه سدا للذرائع لو كانت فيه مصلحة فكيف ولا مصلحة فيه.
هجموا على الحق المبين بباطل ? وعلى سبيل القصد بالاسراف.

٨. قوله (ويذكر المترجمون لإمام دار الهجرة مالك بن أنس أنه كان إذا جاءه الطلبة خرجت إليهم جاريته وسألتهم  أتريدون الحديث أو المسائل فإن كانوا يريدون الحديث دخل مغتسله فاغتسل وتطيب وسرح لحيته ولبس أجمل ثيابه ونصب له سرير ليجلس عليه يفعل ذلك تعظيما لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم … ) والرد عليه من وجوه :
١) هذا من أغرب الاستدلال أن يستدل بكيفية تدريس مالك على المولد ويترك ما هو متفق عليه من تركه للإحتفال بالمولد طيلة حياته ؟؟!!
٢) هل فهم ذلك واحد من طلاب مالك فاحتفل بالمولد أم أنتم أفقه منهم ؟!
٣) هذا واضح في الرد عليكم لأن الإمام مالك كان معظما لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يحتفل بالمولد فذلك دليل على أنه لا يعتبر الاحتفال بالمولد من تعظيمه صلى الله عليه وسلم.
٤) فاتباع مالك يقتضي منكم ترك الاحتفال بالمولد كما تركه هو طيلة حياته …

٩. الرد على استدلاله بحديث صوم عاشوراء :
١) صوم عاشوراء دليل على عدم العيدية لأن العيد لا يصام إجماعا.
٢) يوم عاشوراء يوم انتصار موسى عليه السلام وليس يوم مولده فلماذا لا تحتفلون بيوم انتصاره صلى الله عليه وسلم ؟!!
٣) لماذا خصص النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء
بالصوم ولم يخصص يوم ١٢ ربيع الأول بشيء ؟؟!! هل نسيه ؟!!
٤) هل فهم صحابي أو تابعي من هذا الحديث الاحتفال بالمولد ؟! أم أنتم أفقه منهم في الحديث ؟!!
وأصل بأضغاث المنامات والهوى ? ودع ذكر إسناد الحديث المشرف.
فمالك. والإسناد في عرض منهج ? بحدثني ربي عن القلب مكتف.

١٠. الرد على استدلالكم بحديث أنه صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة :
١) اثبت العرش ثم انتقش فهذا حديث منكر بل إن علامات الوضع عليه واضحة فقد توفرت دواعي نقله فلم ينقل من وجه ثابت  قال السيوطي  :
وأن يناوي قاطعا وما قبل ? تأويله وأن يكون ما نقل .
حيث الدواعي ائتلفت بنقله ? وحيث لا يوجد عند أهله.
٢) لماذا تجرأت على نشر خبر منكر دون أن تبين ذلك أو تعزوه إلى مصدره. هل هذا من الأمانة العلمية ؟؟ ألم تسمع حديث رسول الله صلى
الله عليه وسلم :((من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين  )) مسلم في المقدمة ٨/١
٣) هذا الحديث أخرجه البزار (٧٢٨١) والبيهقي (١٩٢٧٣) ونص على أنه منكر ابن عدي وابن أبي حاتم والبيهقي والذهبي والمزي وابن حجر وغيرهم كيف لا وقد تفرد به عبد الله بن محرر الجزري قال أحمد ترك الناس حديثه وقال البخاري منكر الحديث وقال ابن المبارك : بعرة أحب إلي منه وقال ابن حبان كان يكذب ولا يعلم . انظر الميزان للذهبي ٣٨٤/٢ و تهذيب الكمال للمزي ٢٦٤/٤ وتهذيب التهذيب لابن حجر  ٤١٨/٢
فهل يستدل منصف بمثل هذا ؟!!
هم وضعوا فيها أحاديث لم ترد  ? عن الرسل إلا عن سجاح وأسود.
فليس ابن مسعود لهم بمساعد ? عليها ولا سهل بن سعد بمسعد.
١١. الرد على استدلاله بصوم يوم الاثنين :
١) هذا الحديث واضح في الرد عليكم لأنه لم يحتفل به بل صامه والصوم مناف العيد.
٢) مع توفر الدواعي لم يفهم صحابي من ذلك الاحتفال بالمولد لأنه لا يدل عليه من قريب ولا بعيد.
٣) ثم هذا في يوم الاثنين وليس في ١٢ ربيع الأول فلماذا لم يصمها ؟؟
٤) ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يداوم على صوم الخميس مع الاثنين فهل في ذلك دليل على الاحتفال بمولد ثان ؟!!

١٢. الرد على قولك بأن ابن الحاج في مدخله أباح المولد إن سلم من المنكرات  !!
وهذا وهم كبير فقد صرح ابن الحاج بانكاره إذا خلا من كل المنكرات  !!!!
وهذا كلامه بحروفه  في المدخل الفقهي ٢٣٤/١ ط دار الكتب العلمية . بيروت . لبنان . ط١ عام ١٤١٥ ما نصه : (وهذه المفاسد مركبة على فعل المولد إذا عمل بالسماع فإن خلا منه وعمل طعاما فقد ونوى به المولد ودعا إليه الاخوان وسلم من كل ما تقدم ذكره فهو بدعة بنفس نيته فقط إذ أن ذلك زيادة في الدين وليس من عمل السلف الماضين واتباع السلف أولى  بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه لأنهم أشد الناس اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له ولسنته ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد ونحن لهم تبع فيسعنا ما وسعهم  )
ولعل سبب هذا الغلط الفاحش تقليده للسيوطي في كتابه حسن المقصد في عمل المولد المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي انظر ١٨٥/١
فإن هذه الفتوى ملخصة كلها من هذا الكتاب .. !!!
فما معنى الخضاب وأنت تدري ? بأن العيب من تحت الخضاب.

١٣. قوله (وقد اطال ابن تيمية الكلام في ذم إقامة المولد لكنه قال إن من فعله تعظيما للنبي صلى الله عليه وسلم فهو مأجور على نيته . )
وهذا نص كلامه في اقتضاء الصراط المستقيم ١٢٣/٢: (وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى  في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيما والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا . مع اختلاف الناس في مولده . فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه ولو كان خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره واحياء سنته باطنا وظاهرا ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان فإن هذه طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان )
هذا كل ما قال حول الموضوع وليس فيه إطالة كما قلت !!
ثم قولكم بأنه قال بأن فاعله مأجور غير دقيق فهو قال قد يؤجر فتنبه .
إذا ما تردى في الضلالة جاهل ? فما عذر من يأبى الهدى وهو عارف .
يظنون أن لن ينسف الله ما بنوا ? ولن يثبت البنيان والله ناسف.
سيلقون بؤسا بعد بؤس ومحنة ? فلا العيش فياح ولا الظل وارف.
? أحمد بن الكوري الشنقيطي?

?نقض فتوى الشيخ التجاني  أباه بن عبد الله حول المولد ?
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم
لقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي هذه الفتوى فتعين الرد عليها فأقول مستعينا بالله :

١. قوله (إقامة الإحتفال بالمولد الشريف وإظهار الفرح والسرور بهذه المناسبة السعيدة مما حدث في أواخر القرن الخامس الهجري ).
والرد عليه من وجوه :
١) هذا أوضح دليل على بطلان الاحتفال بالمولد إذ لا يتصور مسلم إجماع الأمة على ترك طاعة توفر سببها وانتفى مانعها خمسة قرون !!
٢) لماذا لم يحتفل به أبوبكر ولا عمر رضي الله عنهما بل ولم يحتفل به صحابي ولا  تابعي .. فهل اتفقوا على ترك هذا الجزء من الدين ؟؟!!.
٣) ما دمت تعترف بأنه محدث فقد قال صلى الله عليه سلم ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) البخاري (٢٦٩٧) ومسلم (١٨١٧).
٤) كيف تتركون الاقتداء بهذه القرون المزكاة التي تركت الاحتفال بالمولد !!؟؟
٥) لما ذا تتبعون من أحدث بدعة المولد من العبيديين الشيعة الذين ظاهر مذهبهم الرفض وباطنه الكفر المحض؟!. . انظر الخطط للمقريزي ٣٣٣/٢
٦) بل الحقيقة أنكم معاشر الصوفية تتشبثون بالمولد لأنه أكبر مورد لجمع المال وقد حدثني شيخي علامة هذه البلاد ومفتيها الشيخ بداه رحمه الله أن والد أباه هذا قيل له أما آن لهذا الحلم أن ينتهي (يعني الطريقة التجانية) فقال كيف ينتهي هذا الحلم وهو الذي تعيش به قبيلتنا ؟!!
وفي الأصل غش والفروع توابع ? وكيف وفاء النجل والأب غادر.
إذا اعتلت الأفعال جاءت عليلة?  كحالاتها أسماؤها والمصادر.

٢. قوله (وتضاربت فيه أقوال العلماء من مستحسن لما لما يشتمل عليه من تعظيم للنبي صلى الله عليه وسلم وتوقيره …) والرد عليه من وجوه :
١) هذا الخلاف المزعوم مسبوق بإجماع خير القرون قال تاج الدين الفاكهاني المالكي : (لا أعلم لهذا المولد أصلا من كتاب ولا سنة ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين ) كتابه المورد ص ٨
فأي الفريقين أولى بالصواب وأحق بالإتباع ؟؟!
٢) الإحتفال بالمولد طعن في  تبليغ رسول الله صلى الله عليه وسلم واتهام عملي له بخيانة الرسالة .
قال ابن الماجشون : سمعت مالكا يقول : من ابتدع في الاسلام بدعة يراها حسنة زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لأن الله يقول : ((اليوم أكملت لكم دينكم )) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا .
الاعتصام للشاطبي ٦٥/١
٣) لو كان الاحتفال بالمولد من تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم لسبقنا له الصحابة والتابعون وتابعوهم الذين هم أشد الناس تعظيما وتوقيرا له صلى الله عليه وسلم .
٤) لو كان في الاحتفال بالمولد تعظيم له صلى الله عليه وسلم فلا يجوز قصره على يوم واحد بل في كل أيام السنة.
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره ? إذا استوت عنده الأنوار والظلم .

٣. قوله (فذلك مما يزيد في إيمانهم ويقوي يقينهم مع الهاب القلوب على محبته والحث على اتباع سنته .. )
والرد عليه من وجوه :
١) هل يمكن أن يقول مسلم إن رسول الله صلى ترك بعض ما  يزيد في الإيمان فلم يعلمه لأمته ثم تركه الخلفاء الراشدون بعده ..؟!!
٢) الايمان الحقيقي هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته التاركين لهذه البدعة ((فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا))
٣) كيف تحثون على اتباع سنته وقد ابتدعتم عيدا لم يرد في السنة .
لكالمرتجي ظل الغمامة كلما ?تبوأ منها للمقيل اضمحلت.

٤. قوله (لهذه الفوائد ولغيرها استحسنه بعض العلماء وعدوه من البدع المستحسنة )
والرد عليه من وجوه :
١) استحسانهم بغير حجة ليس بدليل ورحم الله الشافعي حين يقول : من استحسن فقد شرع . البحر المحيط للزركشي ٨٧/٦.
٢)  تقدم قول الامام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة يراها حسنة زعم أن محمدا خان الرسالة.
٣) لماذا تستحسون البدعة وتتركون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته ألا يسعكم ما وسعهم ؟؟!
٤) الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذم البدع لا استحسانها فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة))  مسلم (٨٦٧) .
٥) تقسيم ابن عبد السلام البدع إلى حسنة ومذمومة سببه الخلل الواقع في تعريفه للبدعة حيث أدخل كل ما أحدث في الدين وفي الدنيا .. وقد كفانا الرد عليه الإمام الشاطبي في الاعتصام .
وهبني قلت هذا الصبح ليل ? أيعمى العالمون عن الضياء.

٥. قوله (بل يكون داخلا في قوله صلى الله عليه وسلم من سن في الاسلام سنة حسنة )
والرد عليه من وجوه :
١) لا يمكن أن توجد سنة حسنة لم يفعلها أحد من الصحابة ولا التابعين ولا أتباعهم الذين هم السلف الصالح .
٢) السنة الحسنة ما كان فعلا مشروعا كمبادرة الأنصاري إلى الصدقة فقال له صلى الله وسلم ((من سن في الاسلام سنة حسنة …)) مسلم (١٠١٧) .
٣) إذا كان الاحتفال بالمولد داخلا في هذا الحديث فلماذا لم يفهم ذلك الصحابة حينما سمعوا الحديث وهم أفقه الأمة وأعلمها.
ومن البلية عذل من لا يرعوى ? عن غيه وخطاب من لا يفهم.

٦. قوله (وأنى يكون الفرح بالنبي صلى الله عليه وسلم ومدارسة سنته وإشاعة معجزاته في الناس بدعة وقد حثنا الله في كتابه الكريم على توقيره وتعزيره . )
والرد عليه من وجوه :
١) هذا المولد لو كان توقيرا  مشروعا لسبقنا له أفضل الناس وأشدهم توقيرا لرسوله وهم الصحابة رضوان الله عليهم .
٢) الشيخ أباه أنسيت أنك دافعت في كتابك رشق السهام عن قول شيخكم التجاني في جواهر المعاني ١٠٠/١ أن صلاة الفاتح أفضل من القرآن ستة آلاف .
فهل هذا هو توقير كتاب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ؟!
٣) لقد قال شيخكم التجاني: (قدماي هاتان على رقبة كل ولي لله تعالى من لدن آدم إلى قيام الساعة) رماح حزب الرحيم للفوتي ٤٠٤/٢
فجعلكم كل الأنبياء من لدن آدم إلى آخرهم تحت الأقدام هل هذا هو تعزيركم لهم  ؟!!
مصائب شتى جمعت في مصيبة ? ولم يكفها حتى قفتها مصائب.

٧. قوله: (ويضاف إلى ما سبق مما يستأنس به لما نحن بصدده ما ورد من الترغيب في مجالس العلم والخير. . )
والرد عليه من وجوه :
١) لو كانت تلك النصوص تدل على الاحتفال بالمولد لفهمه منها الصحابة والتابعون !!
٢) ما يحدث في المولد من المفاسد أكثر ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح لو وجدت .
٣) لقد عمت منكرات المولد وطمت فوجب منعه سدا للذرائع لو كانت فيه مصلحة فكيف ولا مصلحة فيه.
هجموا على الحق المبين بباطل ? وعلى سبيل القصد بالاسراف.

٨. قوله (ويذكر المترجمون لإمام دار الهجرة مالك بن أنس أنه كان إذا جاءه الطلبة خرجت إليهم جاريته وسألتهم  أتريدون الحديث أو المسائل فإن كانوا يريدون الحديث دخل مغتسله فاغتسل وتطيب وسرح لحيته ولبس أجمل ثيابه ونصب له سرير ليجلس عليه يفعل ذلك تعظيما لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم … ) والرد عليه من وجوه :
١) هذا من أغرب الاستدلال أن يستدل بكيفية تدريس مالك على المولد ويترك ما هو متفق عليه من تركه للإحتفال بالمولد طيلة حياته ؟؟!!
٢) هل فهم ذلك واحد من طلاب مالك فاحتفل بالمولد أم أنتم أفقه منهم ؟!
٣) هذا واضح في الرد عليكم لأن الإمام مالك كان معظما لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يحتفل بالمولد فذلك دليل على أنه لا يعتبر الاحتفال بالمولد من تعظيمه صلى الله عليه وسلم.
٤) فاتباع مالك يقتضي منكم ترك الاحتفال بالمولد كما تركه هو طيلة حياته …

٩. الرد على استدلاله بحديث صوم عاشوراء :
١) صوم عاشوراء دليل على عدم العيدية لأن العيد لا يصام إجماعا.
٢) يوم عاشوراء يوم انتصار موسى عليه السلام وليس يوم مولده فلماذا لا تحتفلون بيوم انتصاره صلى الله عليه وسلم ؟!!
٣) لماذا خصص النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء
بالصوم ولم يخصص يوم ١٢ ربيع الأول بشيء ؟؟!! هل نسيه ؟!!
٤) هل فهم صحابي أو تابعي من هذا الحديث الاحتفال بالمولد ؟! أم أنتم أفقه منهم في الحديث ؟!!
وأصل بأضغاث المنامات والهوى ? ودع ذكر إسناد الحديث المشرف.
فمالك. والإسناد في عرض منهج ? بحدثني ربي عن القلب مكتف.

١٠. الرد على استدلالكم بحديث أنه صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة :
١) اثبت العرش ثم انتقش فهذا حديث منكر بل إن علامات الوضع عليه واضحة فقد توفرت دواعي نقله فلم ينقل من وجه ثابت  قال السيوطي  :
وأن يناوي قاطعا وما قبل ? تأويله وأن يكون ما نقل .
حيث الدواعي ائتلفت بنقله ? وحيث لا يوجد عند أهله.
٢) لماذا تجرأت على نشر خبر منكر دون أن تبين ذلك أو تعزوه إلى مصدره. هل هذا من الأمانة العلمية ؟؟ ألم تسمع حديث رسول الله صلى
الله عليه وسلم :((من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين  )) مسلم في المقدمة ٨/١
٣) هذا الحديث أخرجه البزار (٧٢٨١) والبيهقي (١٩٢٧٣) ونص على أنه منكر ابن عدي وابن أبي حاتم والبيهقي والذهبي والمزي وابن حجر وغيرهم كيف لا وقد تفرد به عبد الله بن محرر الجزري قال أحمد ترك الناس حديثه وقال البخاري منكر الحديث وقال ابن المبارك : بعرة أحب إلي منه وقال ابن حبان كان يكذب ولا يعلم . انظر الميزان للذهبي ٣٨٤/٢ و تهذيب الكمال للمزي ٢٦٤/٤ وتهذيب التهذيب لابن حجر  ٤١٨/٢
فهل يستدل منصف بمثل هذا ؟!!
هم وضعوا فيها أحاديث لم ترد  ? عن الرسل إلا عن سجاح وأسود.
فليس ابن مسعود لهم بمساعد ? عليها ولا سهل بن سعد بمسعد.
١١. الرد على استدلاله بصوم يوم الاثنين :
١) هذا الحديث واضح في الرد عليكم لأنه لم يحتفل به بل صامه والصوم مناف العيد.
٢) مع توفر الدواعي لم يفهم صحابي من ذلك الاحتفال بالمولد لأنه لا يدل عليه من قريب ولا بعيد.
٣) ثم هذا في يوم الاثنين وليس في ١٢ ربيع الأول فلماذا لم يصمها ؟؟
٤) ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يداوم على صوم الخميس مع الاثنين فهل في ذلك دليل على الاحتفال بمولد ثان ؟!!

١٢. الرد على قولك بأن ابن الحاج في مدخله أباح المولد إن سلم من المنكرات  !!
وهذا وهم كبير فقد صرح ابن الحاج بانكاره إذا خلا من كل المنكرات  !!!!
وهذا كلامه بحروفه  في المدخل الفقهي ٢٣٤/١ ط دار الكتب العلمية . بيروت . لبنان . ط١ عام ١٤١٥ ما نصه : (وهذه المفاسد مركبة على فعل المولد إذا عمل بالسماع فإن خلا منه وعمل طعاما فقد ونوى به المولد ودعا إليه الاخوان وسلم من كل ما تقدم ذكره فهو بدعة بنفس نيته فقط إذ أن ذلك زيادة في الدين وليس من عمل السلف الماضين واتباع السلف أولى  بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه لأنهم أشد الناس اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له ولسنته ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد ونحن لهم تبع فيسعنا ما وسعهم  )
ولعل سبب هذا الغلط الفاحش تقليده للسيوطي في كتابه حسن المقصد في عمل المولد المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي انظر ١٨٥/١
فإن هذه الفتوى ملخصة كلها من هذا الكتاب .. !!!
فما معنى الخضاب وأنت تدري ? بأن العيب من تحت الخضاب.

١٣. قوله (وقد اطال ابن تيمية الكلام في ذم إقامة المولد لكنه قال إن من فعله تعظيما للنبي صلى الله عليه وسلم فهو مأجور على نيته . )
وهذا نص كلامه في اقتضاء الصراط المستقيم ١٢٣/٢: (وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى  في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيما والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا . مع اختلاف الناس في مولده . فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه ولو كان خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره واحياء سنته باطنا وظاهرا ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان فإن هذه طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان )
هذا كل ما قال حول الموضوع وليس فيه إطالة كما قلت !!
ثم قولكم بأنه قال بأن فاعله مأجور غير دقيق فهو قال قد يؤجر فتنبه .
إذا ما تردى في الضلالة جاهل ? فما عذر من يأبى الهدى وهو عارف .
يظنون أن لن ينسف الله ما بنوا ? ولن يثبت البنيان والله ناسف.
سيلقون بؤسا بعد بؤس ومحنة ? فلا العيش فياح ولا الظل وارف.
? أحمد بن الكوري الشنقيطي?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى